قطار أبوقير في الإسكندرية قطار أبوقير في الإسكندرية

بشرى سارة لأهالي الإسكندرية.. بدء تحويل «قطار أبو قير» لمترو

نشوة حميدة الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 10:38 م

قرر مجلس الوزراء اليوم الأحد، اعتبار مشروع تحويل قطار أبوقير في الإسكندرية إلى مترو أنفاق، من أعمال المنفعة العامة، وسيتم تنفيذه في ذات مسار خط سكك حديد "أبوقير- الإسكندرية" بجميع منشآته ومرافقه من محطات للركاب بما تحتويه من منشآت لخدمة الجماهير، وتم تخصيص أراضي تنفيذ المشروع إلى الهيئة القومية للأنفاق.

في هذا السياق، كشف الدكتور عصام والي، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، عن طرح مناقصة عالمية لتلقي عروض مشروع تحويل قطار أبوقير في الإسكندرية إلى مترو أنفاق، مضيفا أن جميع الدراسات التي تمت على المشروع، أكدت جدواه الاقتصادية وضرورة تحويله إلى مترو.

وقال "والي" في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم"، إنه من المقرر البدء في تنفيذ المشروع بعد انتهاء الدراسات الاستشارية له، موضحا أنه من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع على 3 مراحل، تتضمن المرحلة الأولى، انطلاق بداية المترو من محطة مصر حتى منطقة أبو قير بطول 22 كم، بعدد 18 محطة، 13 منها سطحي و5 محطات علوية، والثانية من منطقة المكس في الإسكندرية بطول 8 كم مترو بعدد 6 محطات نفقية، والمرحلة الثالثة، من المكس وحتى الكيلو 21 غرب الإسكندرية، وعددها 9 محطات 3 نفقية و6 علوية.

ولفت رئيس هيئة الأنفاق، إلى أن تكلفة المشروع في مرحلته الأولى تصل إلى 1.5 مليار يورو، ومن المستهدف أن يتم ربطه بمشروع القطار السريع «العلمين ـ العين السخنة» في منطقة برج العرب، لتكوين شبكة نقل متكاملة بين القاهرة والإسكندرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بضرورة تعزيز تكنولوجيا النقل السريع في مصر.

جدير بالذكر، أنه تم الانتهاء من إعداد الدراسات التصميمية والتفصيلية، وكافة مستندات الطرح في عام 2000، وتوقف تنفيذ المشروع لعدم توافر التمويل المالي المطلوب حينذاك، وتم تحديثها مرة أخرى خلال الفترة الماضية.

ويمتد الخط الحالي من أبو قير شرقًا حتى الكيلو 21 العامرية غربًا، مارًا بوسط المدينة بطول إجمالي حوالي 43 كم، وينقل مليون مواطن سنويا، بقيمة تسعير جنيه للرحلة، واشتراك سنوي للطلاب 20 جنيها.
 

اقرأ أيضأ:الحكومة: توقيع مذكرة تفاهم بين الهيئة القومية للأنفاق وشركة لاند مارك

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة