أشخاص تذكر الله إذا رأيتهم
أشخاص تذكر الله إذا رأيتهم


أشخاص تذكر الله إذا رأيتهم.. علي جمعة يكشف صفاتهم

إسراء كارم

الأحد، 29 نوفمبر 2020 - 10:58 م

تحدث الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، عبر صفحته الرسمية على موقع «فيسبوك» عن صفات أفضل الأشخاص، من بعض ما ورد في السنة النبوية.

واستشهد بقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم : «خَيْرُكُم مَنْ إِذَا رَآهُ النَّاسُ ذَكَرُوا اللهَ»، موضحا: «ينظر إليك فيتذكر الله، فهناك ناس تنظر إليها تتذكر الشياطين في الحال، ولكن هناك مَنْ إذا رأيته ذَكَرْت الله».

واستكمل وصفه للشخص الذي إذا رأيته ذكرت الله، قائلا: «وجهه منير وحلو، من أين له هذا، من طول القيام بالليل قال أهل الله: مَنْ طَالَ قِيَامُهُ بالليل أَنَارَ وَجْهُهُ فى النهار، فهكذا يقول أهل الله، وذلك من الذكر، لأن القلب بيت الرب سبحانه وتعالى فمن عَمَّرَه بذكره أنارَ به وَجْهَهُ».

وأضاف «جمعة»: «تجد المسلمين وجوههم منيرة، وتنظر إلى الآخرين ومع أنه أبيض ليس أسمر ولا قمحي لكنه أبيض شاهق ومع ذلك يشع ظلمة، فهناك فرق بين من يشع ظلمة ومن يشع نور، وهذا يأتي من الإيمان ويأتي من القلب الذي بالداخل، وينعكس على الظواهر، إذا خشعت القلوب خشعت الجوارح، إذا خشعت القلوب ظهر ذلك على جوارحه فيسمونه بالسَمْت، ويقول عليه سمت الصالحين، يعني تنظر إليه تشعر وتعرف أنه صالح عليه سمت الصالحين».

 

اقرأ أيضا: «الدين بيقول إيه»| هل تجوز «سجدة التلاوة» عند قراءة القرآن دون وضوء؟

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة