أعمال فنية تناقش القضية الفلسطينية
أعمال فنية تناقش القضية الفلسطينية


من «صعيدي» لـ«ولاد العم».. أعمال سينمائية دعمت القضية الفلسطينية

أمنية أبوكيلة

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 01:35 ص

قدم صناع السينما المصرية، العديد من الإسهامات التي رصدت كفاح الشعب الفلسطيني منذ زمن بعيد وحتى الآن، وتعمقت بعض الأعمال في تفاصيل القضية الفلسطينية، وفي هذا الصدد ترصد "بوابة أخبار اليوم"، أبرز الأعمال الفنية المصرية التي دعمت القضية الفلسطينية.

صعيدي في الجامعة الأمريكية

هو واحد من أهم الأفلام التي تناولت حياة الشباب الجامعي، وتطرقت بعض أحداثه للقضية الفلسطينية، حيث ظهر بعض الشباب وهم يحرقون العلم الإسرائيلي داخل الجامعة الأمريكية احتجاجا على احتلال الأراضي الفلسطينية، ويعد أول عمل يشهد واقعة حرق العلم.

الفيلم من بطولة محمد هنيدي، ومني زكي، وأحمد السقا، وطارق لطفي، وهاني رمزي، وغادة عادل، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج سعيد حامد.

همام في أمستردام

وناقش فيلم "همام في أمستردام"، القضية الفلسطينية من خلال أحد مشاهده التي تجمع الشباب المصريين المغتربين بزميلهم الشاب الفلسطيني، وتحديدًا عندما تنشب مشاجرة بين اثنين من الأصدقاء الحضور ليقوم الفلسطيني بمحاولة إنهاء الشجار على أنغام أغنية "الحلم العربي".

الفيلم من بطولة محمد هنيدي، أحمد السقا، محمود البزاوي، أحمد عيد، طارق عبد العزيز، أيمن الشيوي، الموناليزا، ومن تأليف مدحت العدل، ومن إخراج سعيد حامد.

أصحاب ولا بيزنس

يناقش فيلم "أصحاب ولا بيزنس" القضية الفلسطينية، حيث يذهب المذيع رغما عنه إلى فلسطين لتقديم حلقة من برنامجه الترفيهي هناك، ليقابل أحد الشباب الفلسطيني الذي يقوم بعملية استشهادية، ليغير اللقاء من مسار حياة مقدم البرامجز

الفيلم من بطولة هاني سلامة، مصطفى قمر، عمرو واكد، نور، موناليزا، سامي العدل، طارق عبد العزيز، ومن تأليف مدحت العدل، وإخراج علي إدريس.

السفارة في العمارة

قدم الفنان عادل إمام الدعم والتضامن مع القضية الفلسطينية في أعماله السينمائية، التي من أبرزها شخصية المهندس "شريف خيري"، الذي يعمل بإحدى شركات البترول بدبي، ويضطر للعودة إلى مصر بعد غياب عشرين عامًا، ليفاجأ بأنه أصبح جارًا للسفارة الإسرائيلية، ليحاول بكل جهد بيع شقته الملاصقة للسفارة، إلا أن فشله يجعله يتعامل مع الأمر بطريقة مختلفة.

الفيلم من بطولة عادل إمام، داليا البحيري، لطفي لبيب، ميسرة، خالد زكي، أحمد راتب، ومن تأليف يوسف معاطي، وإخراج عمرو عرفة.

ولاد العم

يناقش الدعم والتأييد للقضية الفلسطينية، من خلال شخصية ضابط المخابرات الذي يساعد مصرية اخطتفها زوجها رغما عنها لتعيش في تل أبيب، وتتضمن الأحداث العديد من المشاهد التي تؤكد الدعم للقضية الفلسطينية، وهو من بطولة كريم عبد العزيز، مني زكي، شريف منير، انتصار، صبري عبد المنعم، ومن تأليف عمرو سمير عاطف، وإخراج شريف عرفة.

 

اقرأ أيضا: راشيل كوري.. ناشطة أمريكية راحت ضحية دفاعها عن القضية الفلسطينية

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة