الدكتورة نهلة الصعيدي
الدكتورة نهلة الصعيدي


تفاصيل مسابقة «مواهب وقدرات» للوافدين من طلاب الأزهر

إسراء كارم

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 08:34 ص

نظم الأزهر الشريف مسابقات «مواهب وقدرات» في موسمها الأول 2020، تحت شعار «تنوع وتعايش»، لجميع الطلاب الوافدين المقيدين بالأزهر الشريف بمختلف مراحلهم التعليمية «معاهد – وطلاب جامعة الأزهر – وطلاب الدراسات العليا».

وتضمنت المسابقات 16 مسابقة مستقلة، تدور حول عدد من المجالات كالإنشاد الديني، وتأليف وإلقاء الشعر والموشحات والزجل، والخطابة وفنون التواصل، والخط العربي بأنواعه، والتصوير الفوتوغرافي، وبراعة التحدث باللغات الأجنبية عن العلوم والآداب الإسلامية، والأشغال الفنية، وفنون الكتابة «قصة – مقال»، وموهبة التمثيل والأداء، والزخرفة الإسلامية، والرسم بأنواعه، وتم اختيار أفضل عشرة طلاب وافدين في كل مسابقة بجوائز إجمالية 260 ألف جنيه لعدد 160 فائزاً.

و تقدم لهذه المسابقات ما يقرب من 1000 طالب وافد، عبر بوابة الأزهر الإلكترونية منذ أبريل الماضي وحتى 16 يوليو 2020، وقاموا بتقديم أعمالهم الإبداعية العلمية والفنية للمركز.

وفي 8 أغسطس 2020 تم بدء خضوع الطلاب والطالبات المشتركين في المسابقات الى امتحانات ومقابلات أمام السادة المحكمين المتخصصين والمتميزين من داخل الأزهر وخارجه، بقاعات مدينة البعوث الإسلامية، وذلك في إطار التعاون بين مركز التطوير وقطاع مدن البعوث الإسلامية، والتي تم تأجيلها بسبب ما تمر به البلاد حالياً من جائحة فيروس كورونا المستجد.

وقالت الدكتورة نهلة الصعيدي رئيس مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب، إن مسابقة «مواهب وقدرات» هي أول مسابقة كبرى تنظمها وحدة «البحث والإبداع والتعلم المستمر» بمركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين والأجانب على مستوى جمهورية مصر العربية، للطلاب الوافدين الدارسين بالأزهر الشريف في جميع مراحل التعليم، نظرا لما وجده المركز من نماذج موهوبة وأكثر من رائعة من الطلاب الوافدين في مجالات الفنون.

وأضافت أنها بناءً على توجيهات فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر بضرورة دعم وتطوير والبناء المتكامل للطلاب الوافدين، وتحويلها الى خطط عملية وواقع ملموس على أرض الواقع، وإطلاق طاقاتهم الإبداعية، وتحفيزهم على التخيل والابتكار والتميز في المجالات العلمية والفنية المختلفة، من أجل إعداد أجيال من الطلاب الوافدين قادرين على فتح آفاق جديدة ورسم مستقبل مشرق للعالم أجمع.

ولفتت إلى أن المركز قرر ضرورة تدشين برامج وورش «مواهب وقدرات» للتدريب والتعليم المستمر في مجالات العلوم الشرعية «حفظ القرآن وتجويده» والفنون بأنواعها المختلفة «الخط العربي – الرسم – الزخرفة الإسلامية – الأشغال الفنية ... إلخ » وتعليم مهارات البحث العلمي والدبلوماسية الحضارية، وغير ذلك لجميع الطلاب الوافدين بجميع المراحل الدراسية بالأزهر على أيدي مجموعة من الخبراء والمتخصصين، بهدف تحصين أفكار الطلاب والوقوف على مواهبهم الحقيقية واستثمارها ليصحبوا مبدعين، وإيجاد فرصة لهم في مصر للرعاية والعناية في جميع الجوانب الترفيهية والإبداعية والتعليمية.

وتقدمت الصعيدي، بالشكر لفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب على مجهوداته، لنشر ثقافة الإبداع للجميع بين الطلاب الوافدين، وخلق تنوع علمي ثقافي فكرى إبداعي بينهم وفتح الباب أمام المبدعين والمتميزين وحفظة القرآن الكريم.

وقالت: « دائمًا ما يؤكد فضيلته مراراً وتكراراً، على أن ملف الطلاب الوافدين يأتي على رأس أولوياته منذ توليه مشيخة الجامع الأزهر، وأن الاهتمام بهم جوهر رسالة الأزهر»، كما قدمت الشكر لجميع قيادات الأزهر الشريف، علاوة على شكر خاص للمحكمين بهذه المسابقات، وللواء إبراهيم الجارحي رئيس قطاع مدن البعوث الإسلامية على كل ما قدمه من توجيهات وتعاون ودعم لوجستي لضمان نجاح فعاليات المسابقات.

وأكدت الصعيدى، على أن «مركز التطوير» يواصل العمل ليلاً ونهاراً، لتطوير منظومة الوافدين والوصول بها إلى أعلى درجات التقدم والرقي والتميز والإبداع، ونوهت إلى أنه من المتوقع الإعلان عن مسابقات مواهب وقدرات في الموسم الثاني في شهر يوليو 2021.


ويقيم الأزهر الشريف، اليوم 30 نوفمبر، حفل توزيع جوائز المسابقة الكبرى «مواهب وقدرات للطلاب الوافدين»، في تمام الساعة 10 صباحا.

يأتي ذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور محمد المحرصاوي، وأمين عام مجمع البحوث الإسلامية الدكتور نظير عياد، ورئيس قطاع المعاهد الشيخ صالح عباس، وعدد من قيادات الأزهر الشريف.

 

اقرأ ايضا: نائب رئيس جامعة الأزهر: اتخذنا خطوات ملموسة لتطوير العملية التعليمية

 

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة