مكتبة الاسكندرية مكتبة الاسكندرية

الإسكندرية والبحر في العصرين «الهلينستي والروماني» محاضرة «أون لاين»

نادية البنا الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 09:06 ص


ينظم مركز الإسكندرية للدراسات الهلينستية التابع لقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان "الإسكندرية والبحر في العصرين الهلنستي والروماني"، يلقيها أستاذ الآثار البحرية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية والمشرف على مركز الإسكندرية للدراسات الهلنستية د.عماد خليل، الساعة الواحدة ظهراً الثلاثاء 1 ديسمبر، بقاعة المحاضرات بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية .

 لعب البحر دورًا محوريًا في تكوين وتطور الإسكندرية خلال العصرين الهلينستي والروماني، فقد كانت نشأة الإسكندرية في القرن الرابع قبل الميلاد مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالبحر، ثم أصبح نمو الإسكندرية كأهم ميناء في العالم الهلينستي أيضا مرتبطًا بالبحر، حتى عندما أصحبت مصر ولاية رومانية، وفقدت استقلالها كمملكة مستقلة، كانت الإسكندرية هي المنفذ البحري الأكبر في البحر المتوسط.

كانت الإسكندرية، على مدى قرابة الألف سنة، هي نقطة التقاء لعدد كبير من خطوط النقل البحري مترامية الأطراف، والتي تمتد من الهند شرقاً وحتى فرنسا غرباً، وقد انعكست علاقة الإسكندرية بالبحر على الوضع الاقتصادي، والثقافي، والحضاري للمدينة.

تتناول المحاضرة لمحة عامة حول دور الإسكندرية كميناء مركزي في البحر المتوسط خلال الفترة من القرن الرابع قبل الميلاد وحتى العصر الروماني المتأخر.

المحاضرة متاحة للجمهور ولكن في إطار الإجراءات الاحترازية للتصدي لانتشار فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وعدد الحضور محدود ويجب على من يرغب بالحضور التسجيل عبر الرابط التالي: https://forms.gle/3VsGP53vzmDXEB6B9 

اقرأ ايضا:افتتاح أول متحف للعلوم بمدينة طنطا| فيديو

الاخبار المرتبطة

عمرو دياب مع أبو هشيمة في دبي | صور عمرو دياب مع أبو هشيمة في دبي | صور الأربعاء، 27 يناير 2021 12:26 م
روبي تستعد لطرح «يا ولا» قريباً روبي تستعد لطرح «يا ولا» قريباً الأربعاء، 27 يناير 2021 11:21 ص

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة