الموسيقار الراحل رياض السنباطى
الموسيقار الراحل رياض السنباطى


في ذكرى ميلاده.. أسرار لا تعرفها عن الموسيقار الراحل رياض السنباطي

رأفت ماهر

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 09:45 ص

 

عرضت "فضائية صدى البلد" تقريرا عن ذكرى ميلاد الموسيقار الراحل رياض السنباطي والذي يعد رمزا من رموز القوى الناعمة .

وذكر التقرير أن ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير رياض السنباطي، تحل اليوم الإثنين 30 نوفمبر، وهو أحد أهم صناع الموسيقى في عالمنا العربي، فقد أسس مدرسة خاصة به، وكان تعاونه مع كوكب الشرق أم كلثوم بمثابة جواهر ثمينة في تاريخ الموسيقى العربية.

وأفاد التقرير أن السنباطي قال في لقاء مع إحدى القنوات الكويتية: "أول أعمالي مع أم كلثوم، كان لحنين من كلمات أحمد رامي "يا طول عذابي واشتياقي ما بين بعادك والتلاقي، ولما أنت ناوية تهاجريني، أومال دموعك كانت ليه".

وأضاف السنباطي: "أول لحن كان لأم كلثوم في فيلم "دنانير"، ولحنته على أن تغنيه أم كلثوم، ومحصلش نصيب إنها تغنيه لأسباب لا أعلمها، وبعدها راح لمطرب تاني يغنيه في الفيلم اسمه عبده السروجي، فتجاوب الجمهور معه في العرض، وبعدها شعرت أم كلثوم إن اللحن حقق نجاحا مع الجمهور، راحت مسجلة إسطوانة باللحن، وكان أول مرة تسجل حاجة ليا بصوتها".

أوضح : "أول مقابلة فعلية مع أم كلثوم، كان عمري وقتها 13 سنة، في وقت الفجرية في تمام الساعة الخامسة والنص صباحًا، بإحدى محطات القطار.. وكان والدي مطربًا وكنت بغني معاه، وأم كلثوم كانت في فرح بقرية، وإحنا كنا بنغني في فرح بقرية بجوار منها، وخلصنا الفرح في نفس التوقيت، وتقابلنا في المحطة، وكنا منتظرين القطار، وكنا وقتها في الشتاء، وفجأة لقيت والدي بيقولي شايف يا رياض.. أم كلثوم أهي، وراح والدي يسلم على أبوها الشيخ إبراهيم، وهي تقدمت ليا وسلمت علي، وده كان أول لقاء يجمعني بها".
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة