أرشيفية أرشيفية

تذاكر السكك الحديدية «الأعلى سعرا» .. كابينة «قطر النوم» بـ700 جنيه

نشوة حميدة الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 10:50 ص

◄رحلات مكيفة وسياحية.. والمقعد الـ Top VIP بـ 375 جنيها

◄الإسبانية «الفاخرة» درجة أولى بـ 295.. و«الثانية» بـ 190 من القاهرة لأسوان

 

على الرغم من كوّن قطارات السكك الحديدية المصرية وسيلة نقل «الغلابة» ومحدودي الدخل، إلا أنها تصنف أيضا كوسيلة نقل سياحية، فبينما تقدم تذكرة بـ 3 جنيهات للراكب، تطرح أيضاً تذكرة أخرى بمبلغ يصل إلى ألف جنيه. 

 

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، أغلى  تذاكر القطارات أو ما تسمى بالمكيفة وكذلك السياحية كالتالي:

 

قطارات النوم 
تصل سعر كابينة قطر النوم "المفردة"، في رحلة من القاهرة إلى أسوان إلى  700 جنيه، في حين إن الكابينة المزدوجه بمبلغ 450 جنيه، أما الطفل من 4 إلى 10 سنوات فيحاسب بمبلغ 400 جنيه.

 

وكابينة قطار النوم مزودة بمقاعد سياحية مريحة وواي فاي، وكذلك مشروب مجاني، فضلا عن شاشة LCD بالكرسي لعرض أفلام ومسسلات وأغاني، كما تستخدم أيضا لإخبار الراكب بموعد قيام رحلته بالتنويه عبر نداء صوتي، وصور متحركة عن الأماكن الأثرية والسياحية في مصر كنوع من الدعاية السياحية. 

 

الـ Top Vip 

عربات الـTOP VIP هي أعلى درجة موجودة في القطارات التابعة لهيئة سكك حديد مصر، وتضم العربة 17 كرسيًا مريحًا وكافيتريا والكرسي مزود بشاشة lED للتسلية.

 

وتفتح العربة من خلال "زر أوتوماتيك" وليس يدوي من الداخل والخارج، كما أنها مكيفة، وكانت عربات الـTOP VIP كانت تابعة لشركة قطارات النوم، غير أن إدارة الهيئة قد سحبتها منها في بداية أزمة كورونا، بسبب عدم تغطية مصروفات التشغيل، وقامت الهيئة بتشغيلها وإدارتها بنفسها.

 

وتملك هيئة السكة الحديد 5 عربات TOP VIP صناعة مصرية، تم تصنيعها في مصنع "سيماف" التابع للهيئة العربية للتصنيع، ويصل سعر تذكرة الـTOP VIP على خط الصعيد 375 جنيه للمقعد الواحد من القاهرة لأسوان والعكس. 

 

اقرأ أيضا| «بجنيه واحد».. أسعار تذاكر محدودي الدخل بالقطارات

 

تذكرة درجة أولى VIP 
وتصنف بـالقطارات "الأسبانية" الفاخرة، وهي قطارات Vip درجة أولى، ويطرح المقعد ب 295 جنيها للدرجة الأولى "كوامل" من القاهرة حتى أسوان خلال 13 ساعة. 

 

تذكرة درجة ثانية VIP 
يصل سعر المقعد في رحلة من القاهرة إلى أسوان أو العكس، إلى 190 جنيه، بـالقطارات "الأسبانية" الفاخرة، وهي قطارات Vip درجة ثانية "كوامل" خلال 13 ساعة أيضا.

 

وكان المهندس خالد عطية، رئيس شركة "ترانس آي تي" التابعة لهيئة السكك الحديدية، قد كشف أن الهيئة تعاقدت مع إحدى الشركات، استعدادا لتركيب بوابات إلكترونية بمحطات القطارات على مستوى الجمهورية لمنع ظاهرة "التزويغ" من دفع قيمة التذاكر على غرار مترو الأنفاق.

 

وقال إن المرحلة الأولى للمشروع تستهدف تركيب 300 بوابة إلكترونية بالمحطات، وسيتم البدء في 4 محطات رئيسية كمرحلة أولى، وهي: (القاهرة والجيزة والإسكندرية وسيدى جابر) باعتبارها المحطات الأكثر استقبالا للركاب، موضحاً أن المرحلة الثانية ستشهد تركيب البوابات في 16 محطة رئيسية داخل المحافظات، منها بنها وبورسعيد وبني سويف والمنيا وأسيوط وسوهاج وقنا، وغيرها ومن ثم تعميمها على جميع محطات الجمهورية.

 

اقرأ أيضا| «مواصلات خضراء».. 5 «وسائل نقل» تغير خريطة مصر 

 

وأشار رئيس شركة "ترانس آي تي"، إلى أن الهدف من هذا المشروع تعزيز إيرادات الهيئة وتفويت الفرصة على المتهربين من دفع قيمة التذاكر، لافتاً إلى أن هذه الفكرة لن تنهي دور "الكمسري" باعتباره مشرف القطار، والمتحكم في عملية دخول وخروج الركاب من هذه الماكينات، بعيدا تحصيل إيرادات الهيئة بعد تعميم التجربة.

 

وأوضح أن هذه البوابات الإلكترونية التلامسية ستعزز إيرادات الهيئة بما يعود بالنفع على عملية التطوير.

الاخبار المرتبطة

 

عربات الكبدة.. وباء في ساندوتش عربات الكبدة.. وباء في ساندوتش الإثنين، 18 يناير 2021 05:55 م

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة