صورة موضوعية
صورة موضوعية


لعلاج الأنيميا.. عزز وجباتك بتلك الأطعمة

هدى النجار

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 11:57 ص

يعاني الكثير من الأشخاص، من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في الجسم، وهناك أطعمة تعمل على حماية الجسم من الأنيميا .

 

وتتمثل أعراض فقر الدم في الإعياء الشديد، الضعف، شحوب الجلد، ألم الصدر، تسارع ضربات القلب، ضيق التنفس، الصداع أو الدوار، برودة اليدين والقدمين، التهاب أو ألم في اللسان، وهشاشة الأظافر، وذلك وفقًا لما نشره موقع "إرم" .


ويفتقر الإنسان الذي يعاني من الأنيميا إلى افتقار ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة، والتي تنقل الأكسجين لأنسجة الجسم، حيث يتحد الأكسجين الذي يتم توفيره عبر الرئتين مع الهيموغلوبين الموجود في كريات الدم الحمراء ويتم نقله إلى جميع الأعضاء والخلايا، وفي المقابل يلتقط ثاني أكسيد الكربون لزفره عبر الرئتين .


الحديد
ينصح خبراء التغذية، بضرورة تناول الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الخضار الورقية، والقطنية، والقرنبيط، الفجل، البقوليات والفواكه الجافة، وذلك لتجنب الإصابة فقر الدم.


حمض الفوليك
يوجد حمض الفوليك بكثرة في الخضار الورقية الخضراء مثل: "القطيفة، النعناع، والسبانخ“، وكذلك في البقوليات مثل: ”الفاصوليا، العدس، وفول الصويا".


وتعد الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك -وهو فيتامين هيموبويتين ضروري لتكاثر ونضوج الخلايا الحمراء في الجسم- مهمة للحماية من فقر الدم.


فيتامين ب 12
يتعرض النباتيون بشكل خاص لخطر الإصابة بنقص فيتامين بـ 12، حيث يعمل على إنتاج كريات الدم الحمراء، إذ لا توجد مصادر نباتية له، كتلك الموجودة في اللحوم، ومنتجات الألبان، والحبوب، ومنتجات الصويا المدعمة.

 

فيتامين سي

يعمل فيتامين سي على المحافظة على مناعة الجيم، ولكنه ضروري لامتصاص الحديد وبالتالي تجنب فقر الدم، ويعتبر الجوافة والطماطم والحمضيات، من مصادر الأطعمة الغنية بفيتامين سي التي تعمل على تحسين امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية .


كما يتوافر فيتامين سي بكثرة في الخضراوات مثل الفلفل، وتشمل المصادر الجيدة الأخرى الخضراوات الورقية الخضراء، والكرنب، وأوراق الكزبرة .

 

اقرأ أيضا| أهمها الحفاظ على الجهاز الهضمي.. 8 فوائد للرمان تعرف عليها

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة