الباذنجان الباذنجان

فوائده سحرية لـ«الباذنجان».. احرص على تناوله مرة أسبوعيا

منى إمام الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 12:24 م

تتعدد الفوائد الصحية لـالباذنجان،، فهو من الأغذية التي لها دوركبيرفي علاج بعض الأمراض والوقاية منها، إضافة إلى ما يقدمه للجسم من مميزات غذائية ضخمة، وتأثيرات إيجابية على الصحة العامة.

يسهم الباذنجان، في علاج داء السكري أمراض القلب والأوعية الدموية يقلل الكوليسترول الضار بالجسم ويحارب السرطان ويحمي من ققر الدم وغيرها، فهو من الخضروات المفيدة للصحة ويدخل في أنواع مختلفة من الوجبات الغذائية ويتم طهيه وتحضيره بأساليب عديدة والتي تؤثر في فاعلية مضادات الأكسدة.

ويحتوي على قيمة غذائية عالية ومنها الألياف الغذائية الفريدة والمفيدة لصحة الجهاز الهضمي والفيتامينات مثل فيتامين سي وبـ1وبـ6 ومستويات كبيرة من فيتامين ك وحمض الفوليك والثيامين والنياسين والمعادن مثل البوتاسيوم والزنك والمغنيسيوم والفوسفور والنحاس والمواد المضادة للاكسدة والقوية التي لها دور كبير في محاربة العديد من الأمراض والمشاكل الصحية.

طرق الطهي الصحية

وعن أفضل أساليب الطهي واستعمال الطرق الصحية في إعداد الباذنجان من اجل الاستفادة القصوى من مميزاته هي السلق والشوي مع اضافة الليمون والخل والقليل من الملح والثوم الجرجير وزيت الزيتون والابتعاد قدر الإمكان عن القلي لانه يزيد من الوزن بدرجة كبيرة.

علاج مرض السكري

ويعد من فوائده أيضا أنه يساهم في علاج مرض السكري بصورة جيدة وخاصة النوع الأسود منه نتيجة احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية ويحتوي على كربوهيدرات أقل قابلة للذوبان، وتعمل الألياف على تنظيم عمل الجهاز الهضمي عموما وهو ما يصب في مصلحة مرضى السكري مع وجود معدل كبير من الفينولات التي تقضي على تاثير الانزيمات المحفزة على إنتاج السكر في الجسم ويساعد على وقف امتصاص الجلوكوزمن الأمعاء وبالتالي تعديل مستوى السكر في الدم باستمرار والسيطرة على مرض السكري، لذا ينصح بتناول الباذنجان مع الوجبات اليومية والثوم وزيت الزيتون والجرجير.

تحسين وظائف الدماغ

ويتميز بقدرته على خلق حالة من الانتعاش وتحسين وظائف الدماغ بصورة كبيرة لانه يحتوي على أهم عنصر لتغذية الدماغ  وهو فيتامين النياسين مما يجعل الدماغ نشيطا ويقظا ومنتبها بصورة عالية وكما يزيد من تدفق الدم الى الدماغ ويحسن من عمله ويعتبر من النباتات التي تشتمل على اكبر قدرمن هذا الفيتامين الحيوي للمخ والأعصاب، إضافة إلى أنه يساعد على تقوية الذاكرة بصورة كبيرة، ويعمل على تهدئة الأعصاب وعمل حالة من الاسترخاء الصحي للجسم، وذلك نتيجة احتوائه على عناصر ومركبات تسهم في تقليل درجة التوتر والتخلص من الصغوط العصبية المستمرة اليومية التوتر القلق الغضب والاكتئاب.

ويتراجع عمل الدماغ، ويتدهور مع التقدم في العمر فأن التناول المنتظم أسبوعي للباذنجان يساعد على تقليل التدهورالعقلي لدى كبار السن والحفاظ على المادة الرمادية في مراكز الدماغ التي تتحكم في الذاكرة والعاطفة.

فقر الدم

يعالج فقر الدم الذي يصاب به السيدات والأطفال لأنه يحتوي على كميات كبيرة للغاية من معدن الحديد وهو المسبب الرئيسي لمرض فقرالدم ويشعرمريض  فقر الدم بالتعب السريع والدائم والارهاق من أقل مجهود وعدم الرغبة في الحركة والنشاط وممارسة الحياة بحيوية وتألق، لذلك ينصح بتناول الباذنجان لانه يؤدي إلى الوقاية من الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية فهو يعد جدارا حاميا من حدوث أمراض القلب وأيضا ممتاز لمن يعانون من أمراض القلب.

 

تنظيف الجسم من السموم

 

ويعمل الباذنجان، على عملية تنظيف الجسم من السموم المتراكمة باستمرار عبر الايام والاسابيع والشهور والتي تسبب حالة من الالتهابات المستمرة في الجسم وبالتالي التخلص منها يصبح مفيدا لتفادي الوقوع في مشكلات أكبر.

 

ويساعد على زيادة عملية إدرار البول الضرورية أيضا للتخلص من السموم ويحمي المسالك البولية من الأضرار إضافة إلى أنها تحمي من ارتفاع ضغط الدم المضر للكثير من أعضاء الجسم بمافيها القلب والنوع الأسود من أفضل الخضروات التي تسهم في معالجة ضغط الدم المرتفع.

 

حماية من السرطان

 

ويكافح السرطان لأنه يتضمن كميات ضخمة من المواد القوية المضادة للاكسدة (البوليفينول مثلا) وبالتالي حماية خلايا الجسم من مشكلة التلف التاكسدي المستمرة والناتجة عن عملية التمثيل الغذائي داخل الخلايا، له دور كبير في الحماية من تنشيط الخلايا السرطانية وظهورها في الجسم بشكل مرضي فهي من الاطعمة التي تحافظ على الجسم من تحفيز الأورام الخبيثة ومكافحتها أولا باول.

 

يعمل الباذنجان، على تقليل معدل مستويات الكوليسترول السئ في الدم وخصائص مضادة للفيروسات والسرطان والميكروبات.

تبين أن الفواكه والخضروات التي تمتلك قشرة ذات لون بنفسجي(ارجواني)غنية بالانتوسياسين ومضادة للسرطان والالتهابات ومحاربة الجراثيم وحتى انقاص الوزن.

الاخبار المرتبطة

طريقة عمل «صوص» الجبنة الشيدر‎ طريقة عمل «صوص» الجبنة الشيدر‎ الأحد، 17 يناير 2021 01:59 ص

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة