رئيس جهاز تنمية التجارة زز دكتور ابراهيم عشماوي
رئيس جهاز تنمية التجارة زز دكتور ابراهيم عشماوي


التموين: جائحة «كورونا» ترفع حجم مبيعات التجارة الإلكترونية

عبير حمدي

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 01:12 م

 

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على أهمية التجارة الإلكترونية حيث يتجه العالم إلى التجارة الإلكترونية؛ وتخطط أوروبا لأن يكون 70% من المشتريات إلكترونيًّا بحلول 2050.

ولفت عشماوي، الانتباه إلى أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر وصل إلى 400 مليار جنيه بعد جائحة «كورونا» من إجمالي 1.2 تريليون جنيه إجمالي التجارة الداخلية في مصرحيث غيرت أزمة «كورونا» ثقافة المستهلك ودفعته إلى التسوق الإلكتروني، مما ترتب عليه ظهور عدد كبير من تطبيقات التليفون المحمول الخاصة بالتسوق الإلكتروني.

وأشار مساعد وزير التموين، إلى نجاح إحدى السلاسل التجارية الموجودة بمصر في ؤفع حجم مبيعاتها إلى 50 مليون جنيه عن طريق التسوق الإلكتروني، بعد أن كان حجم مبيعاتها قبل أزمة «كورونا» لا يتجاوز الخمسة ملايين جنيه.

من ناحية أخري شدد عشماوي، في تصريحات لـ«بوابة أخبار اليوم» على ضرورة تسجيل المنتجين والمصنعين لعلاماتهم التجارية لضمان الحماية القانونية لمنتجتهم من الغش والتدليس أو قيام بعض التجار بالاستيلاء على العلامات التجارية الغير مسجلة رسميا و لكنها لمنتجات معروفه كما حدث في السايق مع ورثة أحد منتجي المعجنات.

جير بالذكر أن جهاز تنمية التجارة، أكد أن 80% فأكثر من خدمات السجل التجاري والعلامات التجارية ستقدم إليكترونيا خلال النصف الأول من العام القادم 2021، وأن معاملات السجل التجاري تصل إلى 2.2 مليون معاملة سنويا، وأنه تم توقيع بروتوكول مع الهيئة القومية للبريد لاتاحة توصيل خدمات السجل التجاري إلى محل إقامة طالبى الخدمة، بالاضافة إلى إتاحة استخراج شهادة عدم التباس أو مستخرج رسمي من السجل أوالاستعلام وغيرها من الخدمات التي تقدم بمكاتب السجل التجارى.

ويقوم  جهاز تنمية التجارة ، بربط قواعد بيانات 95 مكتب سجل تجاري، وربطها جميعا مع الكيانات الحكومية وغير الحكومية، مثل مصلحة الضرائب ووزارة الصحة، وذلك في إطار إستراتيجية الجهاز للتحول إلى الاقتصاد الرقمي وتعزيز الشمول المالي.

إقرأ أيضاً|

عشماوي»: توصيل خدمات السجل التجاري لمقر إقامة المواطنين

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة