صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«التجلي الأعظم» مشروع قومي ينقل سانت كاترين لخريطة السياحة العالمية

مي سيد الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 03:15 م

تعد  سانت كاترين  أكبر محمية طبيعية في مصر حيث أنها  واحدة من مدن سيناء المميزة التي تقع على أعلى هضبة في سيناء، وهي محاطة بمجموعة من أعلى الجبال في مصر مثل جبل كاترين وجبل الصفصافة وجبل موسى.

وتحظى سانت كاترين باهتمام حكومي بالغ لأنها لها أهمية كبيرة من حيث قديسة المكان الذي شهد أهم التواريخ الدينية وكما تتميز  سانت كاترين بمذاق خاص بها ومحاطة بمناظر طبيعية رائعة من جبال مغطاة بالثلوج فيمكنك الاستمتاع بجو الأوروبي على الأراضي المصرية، ولما أهمية تاريخية ودينية كبيرة بسبب وجود دير سانت كاترين ومقام النبي هارون وجبل موسى ومنطقة القديسة كاترين وتشتهر بسياحة الرياضية مثل تسلق الجبال والسفاري.

لذلك تتكاتف الدولة في الانتهاء من مشروع التجلي الأعظم فوق أرض سيناء في محيط جبلي موسى وسانت كاترين، لتعظيم المقومات السياحية العالمية الفريدة التي تتميز بها المنطقة، ولخروج المشروع على نحو يتسق مع تاريخ تلك البقعة المقدسة من أرض مصر.

ونرصد أبرز المعلومات عن مشروع «التجلي الأعظم فوق أرض السلام» وجهود تطوير مدينة سانت كاترين:

-إقامة مدينة سانت كاترين الجديدة وتعظيم الاستفادة من المقومات السياحية لهذه المدينة، ذات الطابع الأثري والديني والبيئي معا، تماشيا مع اتجاهات التنمية المستدامة.

- هناك أعمال لتطوير دير سانت كاترين.

- أعمال التطوير سوف تراعى عدم المساس بموقع الوادى المقدس، وكذلك الجزء الرئيسى من المحمية الطبيعية والتأكيد على عدم إقامة أى مبان بهذه المواقع، حفاظا على قدسية وأثرية هذه المواقع.

- يجرى حاليا ترميم الجزء الغربى من مكتبة دير سانت كاترين، المكتبة الثانية على مستوى العالم بعد مكتبة الفاتيكان من حيث أهمية مخطوطاتها وتضم 4500 مخطوط، إلى جانب ترميم بعض الكنائس داخل الدير مثل كنيسة اسطفانوس ويوحنا ووضع نظام إطفاء تلقائى وتحذير ضد الحريق شامل.

- سيتم تطوير منطقة وادي الدير بوضع نظام إضاءة مناسب وإزالة الأعمدة الكهربائية من باب السلسلة حتى مدخل الدير وإنشاء بوابة أمن للحقائب والأفراد وغرفة مراقبة أمنية وكاميرات مراقبة بكافة أنحاء الدير.

ومن أبرز المزارات السياحية فيها دير سانت كاترين المسجل  ضمن قائمة التراث العالمي ويقع على شبه جزيرة سيناء، عند مصب الوادي عند سفح جبل سيناء، بالقرب من مدينة سانت كاترين، قسم شرم الشيخ وهو «دير مقدس» لجبال «تروددن».

جبل سيناء ويعرف أيضا بجبل موسى وهو جبل في شبه جزيرة سيناء وهو موقع محتمل لجبل سيناء التوراتية، والذي يعتبر موقع مقدس من قبل الأديان الإبراهيمية.

جبل كاترين هو أعلى جبل في مصر، ويقع بالقرب من مدينة سانت كاترين في محافظة جنوب سيناء.

اقرأ أيضا: وزير الإسكان ومحافظ جنوب سيناء يستعرضان مشروع «التجلي الأعظم»

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة