الدكتور سعد محمد الجندي أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية والبيولوجيا الجزيئية الدكتور سعد محمد الجندي أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية والبيولوجيا الجزيئية

حوار| أستاذ الكيمياء الحيوية بمعهد الأورام يوضح أسباب وعلاجات السرطان

مروة فهمي الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 05:58 م

أعراض خفيفة غير مفهومة، تفتح باب للرعب من أكثر الأمراض فتكا، وأشرسها في مهاجمة الإنسان، فالهرب يجعل المريض كالمستجير من الرمضاء بالنار، فالعلاج الوحيد لمرض السرطان اللعين هو المواد الكيماوية التي تنهش الجسد لا تفرق بين الخلية الخبيثة من السليمة.

حاورت «بوابة أخبار اليوم«، الدكتور سعد محمد الجندي أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية والبيولوجيا الجزيئية، ورئيس قسم بيولوجيا الأورام بالمعهد القومي للأورام بجامعة القاهرة، والذي تحدث باستفاضة عن المرض وأعراضه وأحدث علاجاته وكيفية الوقية منه 

 
◄  في البداية ما هو السرطان ؟
هو نمو زائد وغير طبيعي للخلية لاحتوائها على عوامل نمو ذاتية، وهي قادرة على أن تتغذى على حساب الخلايا الطبيعية المحيطة بها، وتستطيع الانتقال إلى الأنسجة المجاورة وحتى إلى الأعضاء الأخرى بجسم الإنسان. 


وتكون الخلية السرطاني، فقدت عوامل تثبيط النمو للخلية التي تعطي فرصة لإصلاح أي خلل جيني، ولديها العديد من عوامل النمو الذاتية، بينما الخلايا الطبيعية لها القدرة على إصلاح أي خلل جيني قد يحدث اثناء نمو الخلية لاحتوائها على عوامل تثبيط النمو التي تعطي فرصة لإصلاح الخطأ.

◄ ما هي خطوات تكون الخلية السرطانية داخل جسم الإنسان ؟


يحدث الخلل الجيني بالخلية ويعتبر بادئ لعملية السرطان(Initiator) ، ولا يكتمل نمو وتطور الخلية السرطانية إلا في وجود محفز(Promotor) ، وعلى ذلك لا تتكون الخلية السرطانية إلا إذا اجتمع كل من البادئ والمحفز معا وكلاهما على حده لا يسبب سرطان.

قد يولد الانسان ومعه الخلل الجيني «البادئ»، وقد يحدث الخلل الجيني لدى البعض نتيجة خلل هورمونات، أو الالتهابات المزمنة، وقد يحدث الخلل الجيني «البادئ» نتيجة للتعرض لقوى خارجية مثل الكيماويات، الفيروسات الخارجية، والتعرض للإشعاع او التعرض لفترات طويله لأشعة الشمس فوق البنفسجية.


ويوجد بالخلية عوامل مساعِدَة للنمو(Growth Factors) تجعل الخلايا تنقسم بسرعة أكبر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم خلايا، كَوَرم سرطاني، والتراكم والتكاثر للخلايا السرطانية قد يسبب ورما سرطانيا، ولكن بعض أنواع السرطان لا تسبب ورما مثل سرطان الدم والنخاع.


أيضا من أسباب الإصابة العامل المُشَجِّع (VEGF)، والذي يجعل السرطان أكثر عدوانية ويساعده على التفشّي، وبدونه يمكن أن يبقى الورم السرطاني محدود المكان.
 العوامل المشجعة تجعل السرطان أكثر عدوانية وتزيد احتمال اقتحام السرطان للأنسجة القريبة منه وتدميرها، كما تزيد احتمال انتشار السرطان إلى أعضاء أخرى في أنحاء الجسم.

◄ ما هو معدل الوفيات سنويا بسبب السرطان في العالم ؟
السرطان سبب رئيسي للوفاة في العالم، وقد حصد في عام 2015 أرواح 8.8 مليون شخص، وحتى فبراير 2020 وصلت حالات الوفيات من السرطان في العالم إلى 9,6 مليون شخص.
وفي عام 2018 سجلت منظمة الصحة العالمية 18.1 مليون حالة سرطان جديدة في جميع أنحاء العالم، وتتوقع المنظمة أن يصل الرقم ما بين 29 و37 مليون حالة بحلول عام 2040.

◄ ما هي أنواع السرطان الأكثر شيوعاً ونسب وفياتها في العالم ؟

الأكثير شيوعا هو سرطان الرئة أودى بحياة 1.69  مليون شخص، يليه سرطان الكبد وأودى بحياة 788 ألف، ثم سرطان القولون والمستقيم وتسبب في وفاة 774 الف وفاة، ثم سرطان المعدة  754 ألف وفاة، ثم سرطان الثدي 571 ألف وفاة.

◄ هل يمكنا تحديد أسباب لمرض السرطان ؟

بالطبع هناك أسباب معروفة وأولها العوامل المادية المسرطنة، مثل الأشعة فوق البنفسجية للشمس والأشعة المؤيّنة مثل التصوير الطبي لأغراض التشخيص، ثانيا العوامل الكيميائية المسرطنة مثل الأسبستوس ومكوّنات دخان التبغ، والأفلاتوكسين (أحد الملوّثات الغذائية)، والزرنيخ (أحد ملوّثات مياه الشرب)، وثالثا العوامل البيولوجية المسرطنة مثل الفيروسات (الفيروس التى قد تصيب الكبد مثل B,Cو الفيروسات التي قد تصيب عنق الرحم مثل (HPV ) , والبكتيريا أو الطفيليات، رابعا: الشيخوخة إذ تزيد من مخاطر الإصابة بأنواع معينة من السرطان مع تقدم السن، خامسا الخلل الجيني .

 

اقرأ أيضا:في استجابة لـ«بوابة أخبار اليوم».. التأمين الصحي ببورسعيد يحل أزمة «شيرين»

◄ ماهي عوامل الخطر المرتبطة بالسرطان ؟
التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس المباشرة دون وقاية يعد أحد عوامل الإصابة بسرطان الجلد، وايضا التدخين الإيجابي والسلبي، وتناول الأطعمة والغذاء غير الصحي، والبدانة وعدم ممارسة الرياضة.


هناك أيضا الاستعداد الوراثي (الجيني) خاصة في العائلات التي بها تاريخ مرضي للسرطان، وهم أكثر عرضه لانتقال الخلل الجيني الذي يورث من جيل إلى آخر بنسبة قد تصل إلى 5% أو تزيد نسبيا، بالإضافة إلى التعرض غير الآمن للمواد الملوثة أو للنشاط الإشعاعي.

◄ ما هي المضاعفات الناتجة عن السرطان ؟
انتشار الخلايا السرطانية بالجسم، وعدم الاستجابة للعلاج أو عودة المرض.

◄ ماهي طرق العلاج من السرطان  ؟
تنقسم أنوع العلاج إلى:
•    علاج يهدف إلى قتل أو إزالة الخلايا السرطانية (علاج  أساسي)
•    علاج يهدف إلى تدمير الخلايا السرطانية المتبقية (علاج مُساعد)
•    علاج يهدف إلى معالجة الأعراض الجانبية الناتجة عن مرض السرطان وعن معالجته (علاج داعم).

◄ ماهي طرق العلاج المختلفة للقضاء علي السرطان 
هناك عدة طرق وهي الجراحة، والمعالَجات الكيميائية (Chemotherapy، والمعالَجات الإشعاعية- علاج بالأشعة ( Radiation therapy)، وزرع النخاع الشوكي والخلايا الجذعية، والعلاج البيولوجي، والعلاج الهورموني.

اقرأ أيضا:معهد الأورام.. من كارثتي التفجير وكورونا إلى يد التطوير

◄ ما هي طرق الوقاية من السرطان  ؟
الإقلاع عن التدخين وتناول الكحوليات، وتجنب السمنة والمحافظة على الوزن الطبيعي، بالإضافة لتناول الفاكهة والخضراوات والغذاء الصحي الغني بالألياف، وممارسة الرياضة بانتظام.


واستشارة الطبيب عند حدوث أي تغيرات غير طبيعية في الجسم، والحرص على اجراء الكشف المبكر للسرطان.


يمكن وقاية الناس من السرطان عن طريق ما يلي:
•    زيادة تجنّب عوامل الخطر المذكورة أعلاه.
•    التطعيم ضدّ فيروس الورم الحليمي البشري وفيروس التهاب الكبد B.
•    التقليل من التعرّض للأشعة فوق البنفسجية.
•    التقليل من التعرّض للأشعة المؤيّنة (التصوير بالأشعة لأغراض التشخيص المهني أو الطبي).
•    أخيرا عند اتباع كل اساليب الوقاية السابقة قد يخفض معدل السرطان بنسبه 30-40% من نسبه الإصابة.

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة