منطقة الصناعات الحرفية بالعريش منطقة الصناعات الحرفية بالعريش

صور| «شوشة»: مجمع للصناعات بالمنطقة الحرفية بالعريش

صالح العلاقمي الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 07:58 م

تسعى محافظة شمال سيناء، لإقامة مجمع للصناعات الصغيرة، بالمنطقة الحرفية بالمساعيد في مدينة العريش، وذلك بإنشاء عدد من المشروعات والورش الصناعية الصغيرة لتوفير فرص عمل جديده بتمويل من وزارة التخطيط.


 وأقيمت المنطقة الصناعية الحرفية بالمساعيد، على مساحة تقارب من367 فدانا أي ما يقارب من 1.541.400 متر مربع، وتصل إجمالي المساحة الشاغرة بالمنطقة حوالي 545000 متر مربع.

 ومن جانبه قال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه محافظ شمال سيناء إن مشروع منطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد بالعريش، يستهدف نقل جميع الورش الحرفية من داخل المدينة إلى هذه المنطقة وتوطين الصناعات الصغيرة والمتوسطة، بهدف الحد من الانتشار العشوائي للصناعات الصغيرة داخل الوحدات السكنية، وخلق فرص عمل جديدة للشباب وتوفير الصناعات المغذية للصناعات الكبرى.

اقرأ أيضا| محافظ الإسماعيلية يكرم رئيس جامعة القناة وفريق الدليل الإرشادى

وتم تقسيم المنطقة إلى 3 مراحل، تم ترفيق المرحلة الأولى، وسيتم استكمال ترفيق المرحلة الثانية، وجار تخطيط المرحلة الثالثة حالياً، وسيتم توزيع المنطقة إلى قطاعات بحسب الأنشطة والصناعات إلى قطاعات : النجارة، والحدادة والألوميتال، والميكانيكا، والسمكرة والدوكو، والتعبئة والتغليف والمواد الغذائية، والرخام والطوب والبلاط.


أنه يجري العمل في إقامة مجمع للصناعات الصغيرة بمنطقة الصناعات الحرفية بالمساعيد بتكلفه 50 مليون جنيه.

وأكد شوشه، على أن المنطقة ستضم ٤٧ ورشة صناعية في مختلف القطاعات، بمشتملاتها علاوة على المرافق والخدمات والبنية التحتية لتشغيل الورش و تم الانتهاء من وضع أساسات ٢٧ ورشة صناعية ويجري عمل تسوية الأرض لـ20 ورشة أخرى.

حيث تم تكليف لجنة من المحافظة، تضم ممثلين عن المناطق الصناعية ومكتب خدمة الاستثمار لزيارة المجمعات والمناطق الصناعية المماثلة فى المحافظات الأخرى لتطبيق القواعد والاشتراطات المقررة عليها وكيفية تمويلها بالتنسيق مع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لاستفادة الراغبين منها، بهدف تشجيع أصحاب الورش والصناعات الصغيرة لإقامة مشروعاتهم مع توفير المرافق والخدمات المطلوبة لها.
 
كما يجري حاليا تنفيذ سور حول المنطقة، الإسراع في بدء العمل في الورش المملوكة للمواطنين، وذلك لتقديم خدماتها للمترددين عليها، وتبلغ تكلفة إقامة السور نحو 30 مليون جنيه.

وأكد الغندور السكرتير العام للمحافظة، أن منحة وزارة التعاون الدولي بلغت مبلغ 5 ملايين جنيها، لإعادة تأهيل الطرق والبنية التحتية بالمنطقة، بجانب تزويد المنطقة بـ 6 محولات كهرباء جديدة بتكلفة 12 مليون جنيه، والتنسيق مع شركة المياه لتوصيل خطوط مياه جديدة بالمنطقة.


أضاف الغندور، أنه تم تخصيص منطقة الصناعية الحرفية القائمة بمنطقة “المساعيد”، لإقامة مشروعات في مجال “الصناعات الصغيرة، والورش”، والتي تتضمن تلك المنطقة العديد الصناعية العديد من الأنشطة مثل “الصناعات الغذائية، صناعة الغزل والنسيج، وصناعة الطوب الأسمنتي”، وتغطيها خدمات المياه والصرف الصحي، والكهرباء بنسبة مئوية تصل إلى ثلاثين في المئة من إجمالي مساحتها، وبها شبكة طرق بنحو سبعين في المئة.


أعلن المحافظ، عن افتتاح المنطقة الحرفية بالمساعيد خلال الاحتفال بالعيد القومى للمحافظة فى أبريل القادم 2021م، مؤكدًا على أن وزارة التخطيط خصصت مبلغ 5 ملايين جنيها لاستكمال المرافق بالمنطقة. 


الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة