صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


400 مليار جنيه أرباح منصات التجارة الإلكترونية بعد جائحة كورونا

عبير حمدي

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 08:00 م

 

حصدت المنصات الإلكترونيّة للتسوق على نصيب الأسد من حجم مبيعات الجمعة البيضاء بشكل خاص، والمبيعات بشكل عام.

وبلغ حجم التجارة الإلكترونية في مصر 400 مليار جنيه، ربما بسبب جائحة كورونا التي دفعت المستهلك إلى تغيير عاداته الشرائية فأصبح يفضل التسوق الالكتروني لتحقيق التباعد الاجتماعي والابتعاد عن التكدس والزحام من ناحية، وأن وغير الوقت والجهد من ناحية أخرى.

وأكد الدكتور ابراهيم عشماوي مساعد وزير التموين و رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أن حجم التجارة الالكترونية في مصر وصل إلى 400 مليار جنيه بعد جائحة كورونا من إجمالي 1.2 تريليون جنيه إجمالي التجارة الداخلية في مصرحيث غيرت أزمة كورونا ثقافة المستهلك ودفعته إلى التسوق الإلكتروني.

لافتا الانتباه إلى أهمية التجاة الالكترونية حيث يتجه العالم الان إلىها وتخطط أوروبا ليكون 70% من المشتريات بداخلها عن طريق المنصات الإلكترونيّة بحلول 2050.

وأضاف عشماوي أن توجه الكثير من المستهلكين نحو التسوق الالكتروني ترتب عليه ظهور عدد كبير من تطبيقات التليفون المحمول الخاصة بالتسوق الإلكتروني.

بينما طالب الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة جمهور المستهلكين بتحري الدقه اثناء التسوق الالكتروني خاصة وانالعديد من المواقع الإلكترونية تعتمد الجمعة البيضاء والكثير من الاوكازيونات وهنا يأتي دور المواطن أو المستهلك في التحقق من سعر السلعة بالبحث عنها في المواقع الأخري خاصة سعرها قبل وبعد التخفيض وأن يكون الموقع موثوق به والتأكد من عملية الإستلام وايضا إمكانية الإرجاع في حال إذا كان هناك عيب في السلعة، أو الاسترجاع خلال فترة ال 14 يوما .

حيث أن دور مفتشي التموين قاصر على متابعة الأسواق والمحال التجارية وليس المنصات الإلكترونيّة.

ويتم التأكدزمن أن الجهات المشاركة من محال وشركات تقوم بالإعلان عن السعر قبل وبعد التخفيض،ويتمتشديد الرقابة وإكتشاف العروض غير الحقيقية،وفي حالة إكتشاف أن التخفيضات المعلنة لدي إحدي الشركات أو التجار مجرد دعاية وهمية يتم تحرير محضر له بالمخالفة وتحويله إلي النيابة المختصة لتوقيع العقوبات المقررة عليه حيث أن عقوبة الإعلانات المضللة في عروض الجمعة البيضاء تتراوح من ٥٠ ألف إلي ٢ مليون جنيه.

وللرقابة أهداف أهمها وضع حد للتخفيضات الكاذبة والإعلانات المضللة التي يستغل فيها البعض حاجة المواطن الحصول علي سلع أو منتجات بسعر مخفض دون النظر عن الجوده حيث يستغل هذا بعض التجار الجشعين للحصول علي أرباح تصل إلي ٥٠٠ ٪؜.

أقرا ايضا التموين: جائحة «كورونا» ترفع حجم مبيعات التجارة الإلكترونية

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة