منظمة الإيسيسكو منظمة الإيسيسكو

تعاون جديد بين وزارة الثقافة السعودية ومنظمة الإيسيسكو

حسام عبدالعليم الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 08:53 م

عقدت وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، ومنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اجتماعا اليوم الإثنين (30 نوفمبر 2020)، عبر تقنية الاتصال المرئي، لبحث آفاق التعاون المشترك بين الوزارة والمنظمة.

وذلك في إطار الرؤية الاستراتيجية الجديدة للمملكة التي تهدف إلى تعزيز التعاون مع الدول الإسلامية، والتركيز على موضوع الثقافة الإسلامية وتأثيرها عالميا، من خلال التعاون مع الإيسيسكو.

حضر الاجتماع من وزارة الثقافة السعودية المهندس فهد الكنعان، مستشار الاستراتيجية والعلاقات الدولية مدير عام إدارة المنظمات، والدكتور طلال الرويس، مستشار إدارة المنظمات، والسيدة سلاف الجندان، مديرة المنظمات الدولية، والسيدة العنود السليطين، مسؤولة المنظمات الإقليمية، وياسمين الخناني، ورنوى الفايز، من قسم المنظمات الدولية بالوزارة، والسيد وليد العثمان، كبير أخصائي العلاقات الدولية.

فيما حضره من جانب الإيسيسكو الدكتور محمد زين العابدين، رئيس قطاع الثقافة والاتصال، والسفير خالد فتح الرحمن، مدير إدارة الحوار والتنوع الثقافي، والدكتور عبد الإله بنعرفة، المستشار الثقافي للمدير العام، والسيد محمد الهادي السهيلي، مدير الإدارة القانونية، والسيدة زينب عراقي، المشرفة على الأمانة العامة للجان الوطنية والمؤتمرات، والدكتور نجيب الغياتي، مستشار الإدارة العامة.

وخلال الاجتماع تطرق الجانبان إلى عدد من القضايا والمبادرات المتوسطة والبعيدة المدى، على رأسها الكراسي البحثية، وتبادل الخبرات، وتنظيم ندوات تستضيف خبراء من دول إسلامية، خصوصا في معرضي الرياض وجدة للكتاب، إضافة إلى اختيار الرياض عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي، ومبادرة لدعم الخط العربي والفنون الإسلامية عامة، مؤكدين على إعداد مذكرة تؤسس للخطوط العريضة لهذا التعاون.

واقترح الجانبان إنشاء شبكة عالمية لمتاحف الفن الإسلامي، يكون مقرها الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، وكذلك إطلاق مبادرة العطاء الرقمي، ومشروع تاريخ اللغة العربية، كما طرحا تسجيل وتثمين المواقع والمعالم السعودية على قائمة التراث الإسلامي واستكمال الملفات المعروضة.

واستعرض الطرفان تقارير تتناول الحالة الثقافية في المملكة العربية السعودية وفي الدول الإسلامية عموما، كما اقترحا إقامة بينالي للفن المعاصر، ومساندة المملكة لإحداث المؤسسات والهياكل والتظاهرات الثقافية، إضافة إلى بحث التعاون في مجال الجوائز الثقافية وتنميتها.

وفي ختام الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل مشترك، لمتابعة مجالات التعاون بين الجانبين.

اقرا ايضا : الاثنين.. «النقل» يواجه نظيره «الثقافة» في نهائي دوري الوزارات

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة