سوار شيشنق الذهبي
سوار شيشنق الذهبي


قصة صورة | سوار شيشنق الذهبي!

شيرين الكردي

الإثنين، 30 نوفمبر 2020 - 11:00 م

 

قال الباحث الأثري المتخصص في الآثار اليونانية والرومانية د.حسين دقيل، أن هذا سوار ذهبي، تم العثور عليه بمقبرة الملك «شيشنق الثاني» بمنطقة صان الحجر بالشرقية. 
وأضاف دقيل، أن الملك «شيشنق الثاني» كان قد حكم مصر خلال عصر الأسرة الثانية والعشرين «887 - 885 قبل الميلاد»، وهي الأسرة التي عُرفت لدى الباحثين باسم الأسرة الليبية، لأن أصولها تعود للقادمين إلى مصر من الصحراء الليبية. 
وأوضح ، دقيل أن هذا السوار الذهبي، مثبت بـ«جعران» من اللازورد، وهو يوجد الآن بالمتحف المصري الكبير بالقاهرة.
ويذكر أن المتحف المصري الكبير بات مغارة كنوز أضخم من «مغارة علي بابا» التي ستفتح أبواب الخير على السياحة؛ إذ يضم  70 آلف قطعة أثرية مجمعة من مختلف العصور والمواقع الأثرية  في مصر.
و يحظى المتحف المصري الكبير باهتمام  الحكومة برئاسة المهندس مصطفى مدبولي و تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح  السيسي حتى يصبح صرحاً أثرياً عظيماً ليضع السياحة على الخريطة العالمية .

اقرأ أيضا| قصة صورة | «مزهرية عطر» توت عنخ آمون بالمتحف الكبير
ويتضمن المتحف العديد من القطع الأثرية بمختلف العصور الفرعونية حتى يبرز جمال و عظمة الحضارة المصرية ، وتشمل تلك المقتنيات الفرعون الذهبي توت عنخ آمون  والملك رمسيس الثاني المتواجد في بهو المتحف  و 70 ألف قطعة أثرية من مختلف العصور الفرعونية شملت تمثالين من الجرانيت الوردي للملك سنوسرت الأول و الثاني والإله "بتاح" والمعبودة سخمت من الجرانيت الوردي وثالوث للملك رمسيس الثاني ورأس مسلة للملكة حتشبسوت من الجرانيت الأحمر كما يتضمن المتحف قاعة الملك توت عنخ آمون التي تعرض كنوز الملك التي تعتبر من أجمل المقتنيات  الأثرية .
ويقع المتحف على مساحة 470.974 متراً مربعاً، ويضم مركزاً لترميم الآثار على مساحة 133.282 متراً مربعاً، ومساحة المباني الملحقة 34.014 متراً مربعاً، وتبلغ واجهته 600 متراً عرضاً، وطوله يصل إلى 45 متراً, بارتفاع 5 أدوار، وذات حوائط شفافة مضاءة ليلاً لترى من مختلف أنحاء القاهرة.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة