نائب محافظ القليوبية نائب محافظ القليوبية

نائب القليوبية: البرنامج الرئاسي أكسبني المهارات اللازمة لأداء مهامي

ياسمين سامي الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 12:26 ص

إن الثقة الكبيرة التي وضعتها القيادة السياسية في شباب مصر وقدرتهم على صنع التغيير إنما تدل على فكر مستنير ونظرة بعيدة المدى لصياغة مستقبل أفضل. بهذه الكلمات استهل الدكتور سمير حماد نائب محافظ القليوبية حديثه مع "الأخبار" التي قامت بإجراء هذا الحوار بعد مرور عام من توليه المنصب نوفمبر من العام الماضي والذي جاء كالتالي في السطور القادمة.


» منذ توليكم منصب نائب المحافظ، ما هي أبرز الملفات التي قمتم بالعمل عليها ؟
- منذ اليوم الأول الذي توليت فيه منصب تم تكليفي من المحافظ بالإشراف على مراكز ومدن وأحياء شبرا الخيمة (حي شرق/ حي غرب) - الخصوص - شبين القناطر – الخانكة، ومتابعة مجموعة من الملفات النوعية تتمثل في متابعة تنفيذ الخطة الاستثمارية لمشروعات رصف الطرق والكباري، ومتابعة ملفات تقنين وضع اليد على أملاك الدولة والتصالح في مخالفات البناء والأصول غير المستغلة وحصر الأراضي الفضاء ودراسة كيفية استغلالها، بالإضافة إلى متابعة تنفيذ المشروعات القومية وطلاء واجهات العقارات بالمدن، والإشراف على فريق عمل منظومة ميكنة إدارة أصول وأملاك الدولة.
 

» وماذا عن ملف أعمال البناء في المحافظة؟
توليت رئاسة اللجنة المختصة بمراجعة المخططات التفصيلية المقترحة من المكاتب الهندسية المسند إليها تلك الأعمال لقرى ومدن المحافظة، واللجنة المختصة بمراجعة أعمال البناء للعقارات الجاري تنفيذها الصادر لها تراخيص سابقة للسماح لها باستكمال أعمال البناء، واللجنة المختصة بمراجعة جميع مخالفات البناء الخاصة بالمباني ذات الطراز المعماري المتميز.


» في ظل تداعيات كورونا.. ما هى أبرز الإجراءات التي اتخذتها المحافظة؟
- تزامنا مع جائحة فيروس كورونا المستجد أصدر محافظ القليوبية تكليفا لنا بالمرور الدوري اليومي على كافة المستشفيات التي تقدم الخدمات الطبية لمرضى فيروس كورونا لمتابعة قيام تلك المستشفيات باستقبال المرضى على مدار 24 ساعة، والتأكد من توافر الأدوية والمستلزمات الطبية بها، ومتابعة مدى التزام الأطقم الطبية في العمل وكفاءة تقديم الخدمة، وهذا بالفعل ما قمت به.


» ما هي أبرز التحديات والصعوبات التي واجهتك أثناء عملك ؟
- شهد العام الماضي عددًا كبيرًا من التحديات التي استوجبت تضافر جهود جميع الجهات، كما أن الدولة المصرية تعاملت باحترافية شديدة في إدارة الأزمات المتتالية بدءًا بمجابهة أزمة السيول مارس الماضي التي تلاها تداعيات جائحة فيروس كورونا وما تبعها من إجراءات احترازية، بالإضافة إلى أن نجاح انتخابات مجلسي الشيوخ والنواب تعد خير دليل على قوة وصلابة الإدارة المصرية والتي لطالما أبهرت العالم بنتائج وثمار عملها الدؤوب.


» ماهى الملفات التي ستواصل العمل عليها الفترة المقبلة؟
- على رأس الملفات التي سيتم العمل عليها، استكمال الضوابط والاشتراطات التخطيطية والبنائية لمدن المحافظة في إطار سعي الدولة لضبط العمران والارتقاء بمستوى جودة الحياة، واستمرار العمل على الارتقاء بمنظومة النظافة وتدوير المخلفات، بالإضافة إلى الدفع نحو التحول الرقمي والذي ينعكس بشكل إيجابي على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين.


» ما أبرز الأمور التي استفدت منها من البرنامج الرئاسي؟
- فترة دراستي بالبرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة بالطبع كان لها أثر كبير في إكسابي العديد من المهارات والخبرات التي ساهمت إلى جانب دراستي الأكاديمية للهندسة المعمارية والتي حصلت على درجة الدكتوراة فيها من جامعة القاهرة عام 2018 في التعامل مع المشكلات والتحديات التي واجهته خلال فترة عملي كنائب محافظ، كما أن فترات التدريب المستمرة بالأكاديمية الوطنية للتدريب أسهمت في تبادل الخبرات مع السادة نواب المحافظين الآخرين إضافة إلى مناقشة المستجدات على الساحة المحلية والإقليمية.


» رسالة تريد إرسالها فمن الشخص ولماذا؟
أحب أن أتوجه بالشكر للقيادة السياسية التي وضعت ثقتها في شباب مصر القادر على صنع التغيير بالعمل الدؤوب والتدريب المستمر، فالدولة قادرة بقوة شبابها أن تحافظ على مكانتها ورفعة شأنها.
 

اقرأ أيضا حوار| نائب محافظ الجيزة: توصيات الرئيس السيسي ساعدتنا في حل المشاكل

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة