د.حسام فوزي نائب محافظ القاهرة د.حسام فوزي نائب محافظ القاهرة

نائب محافظ القاهرة: حماية المواطنين من كورونا أصعب الملفات

محمود كساب الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 12:36 ص

اهتم الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشباب منذ أن تولى القيادة السياسية بمصر، ومنح الشباب فرصة تمكين المناصب القيادية وعمل على تدريبهم جيدًا ليكونوا قادرين على تحمل مسئولية وحل مشاكل المواطنين، ومنذ عام أدى بعض الشباب اليمين الدستوري للعمل كنواب محافظين على الرغم من أن أعمارهم لم تتجاوز ٣٥ عاما.

 

وكان أحد الذين أقسموا اليمين د.حسام فوزي، نائب محافظ القاهرة للمنطقة الشمالية، وبمناسبة مرور عام على توليه المسئولية تحدث لـ"الأخبار" عن أهم التحديات وأبرز الملفات التي عمل عليها.


» في البداية.. ما هى أهم الملفات التي قمت بالعمل عليها الفترة الماضية؟
- يعتبر ملف التصالح في مخالفات البناء أبرز الملفات التي عملت عليها، فالمنطقة الشمالية شبه انتهت من هذا الملف حيث كان يوجد 17 ألف مخالفة بناء بالمنطقة الشمالية وتم تقديم أوراق تصالح في 12 ألف مخالفة، وذلك بحوالي 193 مليون جنيه، وإضافة إلى ذلك ملف تطوير الأسواق القديمة فعلى سبيل المثال تم افتتاح سوق الزاوية الحمراء والقضاء على سوق عبود العشوائي وإنشاء سوق جديد للباعة، كما تم زراعة وتشجير أسفل الكباري لإضافة لمسة جمالية للشوارع.

 

» وماذا عن ملف تطوير العشوائيات بالمنطقة الشمالية؟
- كان بالمنطقة الشمالية منطقتين عشوائيتين هما حكر السكاكيني بحي الشرابية ومنطقة عزبة الصفيح بحي روض الفرج ونجحنا في إزالة تلك المنطقتين ونقل السكان في أماكن آمنة في مشروعات الدولة لسكان العشوائيات وهما المحروسة وأهالينا.

 

» ما هي أصعب التحديات التي استطعت التغلب عليها؟
- دعني أخبرك أن أهم التحديات التي كانت توجهني هى ملف إزالة العقارات المخالفة الذي وضعته الدولة المصرية على رأس أولويتها، بالإضافة إلى ملف الأمطار والسيول، وكذلك ملف جائحة كورونا ولكني استطعت التغلب على كل ذلك بالمتابعة الجيدة وإعداد خطة مستقبلية لكيفية التعامل مع تلك الأزمات، إضافة إلى ذلك كيفية الاستجابة لمطالب المواطنين وحل كافة مشاكلهم.

 

» توليت المنصب ثم جاءت جائحة كورونا.. فكيف أثر ذلك على طبيعة العمل؟
- كان هناك تكليف صريح من القيادة السياسية لمنع انتشار فيروس كورونا وحماية المواطنين فكنت أتابع وأزور يوميا مستشفيات العزل الموجودة بالمنطقة الشمالية، وكان عددهم ٧ مستشفيات فكنت أزورهم يوميا للتأكد من توفير كافة الأدوية والمستلزمات الطبية بالإضافة إلى منع أي تجمعات والعمل على إزالة أي سوق عشوائي يهدد سلامة المواطنين وكان ذلك من أصعب الملفات التى تم التعامل معها.

 

» وكيف تستطيع التفرقة بين عملك كنائب محافظ ودورك كأب؟
- اعتبر نفسي ابنًا للمحليات فكنت سابقا مستشار محافظ كفر الشيخ، ومن يعمل في منصب بالمحليات لا يستطيع الذهاب إلى منزله ولكنني أخصص يوم الجمعة من كل أسبوع للذهاب إلى أسرتي وقضاء يوم معهم ثم أعود لعملي مرة أخرى. 

 

» من رأيك.. كيف تنظر إلى دعم الدولة للقيادات الشابة في الفترة الحالية؟
- الدولة المصرية تهتم كثيرًا بالشباب وذلك من خلال تدريبهم ومشاركتهم في الحياة السياسية وتوليهم المناصب القيادية فدعني أخبرك أن كثير من نواب المحافظين شباب، كما أن دولة تمنح الكثير من المناصب السياسية حاليا.
 
اقرأ أيضا حوار| نائب محافظ مطروح: تجربة الشباب قابلة للتكرار في باقي القطاعات

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة