صاحبة فوتو سيشن سقارة
صاحبة فوتو سيشن سقارة


الحبس والغرامة عقوبة صاحبة فوتو سيشن سقارة

إسلام دياب

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 01:16 ص

أثارت جلسة التصوير التي قامت بها عارضة أزياء مصرية تدعى سلمى الشيمي، حالة من الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي بعد نشرها «فوتوسيشن» على حسابها الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي «انستجرام» وفيس بوك، بمنطقة آثار سقارة، والتي ظهرت خلالها بالزي الفرعوني أمام هرم زوسر «سقارة المدرج» بطريقة غير لائقة في غفلة من المسئولين عن المنطقة من موظفي الآثار وأفراد أمن المنطقة.

 

وأمرت جهات التحقيق بتفريغ الكاميرات المحيطة للتوصل إلى المتورطين معها في الواقعة، وهذا لأن جلسة التصوير اعتبرها البعض فعلا فاضحا وخادشا للحياء، وأن الفعل الفاضح يعد جريمة ولكن هناك جريمة أخري ارتكبها المصور و«الموديل» سيتم محاسبتهما عليها وفقًا للمادة 45 من قانون الآثار رقم 117 لسنة 1983.

 

وتأتي العقوبة والتي عدلها القانون في المادة 45 التي تنص على أن كل من يوجد بإحدى المناطق الأثرية أو المتاحف دون تصريح بذلك، أو كل من يتسلق أثراً دون الحصول على إذن، يعرّض نفسه لعقوبة الحبس مدة لا تقل عن شهر، وبغرامة تصل إلى 100 ألف جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وجاء في قانون العقوبات وفقًا للمادة رقم 278 من القانون بعد توافر العلنية في الفعل الفاضح في مكان عام، أن « كل من فعل علانية فعل فاضح مخل بالحياء، يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة أو بغرامة لا تتجاوز 300 جنيه».

اعترفت الموديل سلمى الشيمي صاحبة واقعة «سيشن هرم سقارة»، الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، أمام جهات التحقيق، باتفاقها والمصور مع موظفين بالمنطقة الأثرية على دفع مبلغ مالي مقابل السماح لهما بالتصوير.

 

 

وقالت سلمى الشيمي، إنها دفعت مبلغ 1500 جنيه للموظفين وأفراد الأمن، الذين سمحوا لهما بتصوير الجلسة داخل المنطقة الأثرية وبجوار هرم زوسر المدرج، معلنة أن لديها مقطع فيديو يثبت اتفاق المصور مع الموظفين على دفع المبلغ المالي ستقدمه للنيابة، وأن الهدف من جلسة التصوير هو الترويج للسياحة فقط.

وأكدت مصادر، أنه تم التحفظ من قبل مباحث السياحة والآثار على اثنين من مفتشي وزارة الآثار و4 من أفراد الأمن ممن تواجدوا وقت التقاط الصور، ليصل عدد المتهمين في الواقعة إلى ٨ بعد ضبط الفتاة والمصور حسام محمد، ويجري استجوابهم أمام جهات التحقيق بعد أن تم ضبطهم في إحدى المناطق الشعبية بالقاهرة، وتم توجيه تهمة التصوير بدون تصريح.

 

اقرأ أيضا|باحث أثري يكشف دور المتاحف القومية والمعارض الخارجية في قيادة مصر للسياحة الثقافية

وبدأت نيابة الهرم التحقيق مع مصور الفوتوسيشن بعدما تم إلقاء القبض عليه من قبل الأجهزة الأمنية وقررت حجزه 24 ساعة لحين استكمال التحريات.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة