صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


القاضي: أطالب بزيادة أعداد مفتشي التموين والتمديد لهم

عبير حمدي

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 08:05 ص

طالب الدكتور رأفت القاضي رئيس اتحاد مفتشي تموين القاهرة، بزيادة أعداد مفتشي التموين، موضحا أنه يطالب بهذا الأمر منذ 4 سنوات.

وأشار رأفت القاضي في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، إلى أن العدد الموجود من مفتشي التموين لا يكفي لتغطية المراقبة على 45% من الأنشطة التجارية للنقص الحاد في عدد مفتشي التموين لخروج العديد من الخدمة بسبب بلوغ سن التقاعد.

وأضاف: "كنت أفضل تمديد سن العمل لمن يثبت قدرته على الاستمرار في العمل ويرغب في ذلك وهذا أفضل من أن يتم التمديد للقيادات التي بلغت سن التقاعد وهذا ليس مجالنا الآن".

وأوضح القاضي أن مفتش التموين هو المكلف بحماية مليارات الجنيهات المخصصة لدعم رغيف الخبز والسلع التموينية وأسطوانة البوتاجاز والمواد البترولية، مؤكدا: "هو المكلف بالمحافظة على انضباط الأسعار ومراقبة الأسواق والأنشطة التجارية وملاحظة مدى التزام التجار وأصحاب الأنشطة التجارية وأصحاب المخابز والبقالات التموينية بالقوانين والقرارات السائدة".

وأشار إلى أنه يعمل في ظروف صعبة حيث لا إمكانيات مادية، حيث إنه يتعرض للمشاكل يوميا خاصة مع أصحاب الأنشطة المخالفة وهو أيضا دون صلاحيات ولا إجازات في العطلات الرسمية أو الأعياد وليس لهم إجازات رسمية مثل باقي العاملين في الدولة لقلة عدد المفتشين.

وأكمل: "نلاحظ أن العدد الحالي من مفتشي التموين لا يكفي للإشراف على جميع الأسواق والأنشطة التجارية والمخابز ومحطات البترول خاصة أن العدد يتناقص سنويا لخروج العديد منهم للمعاش لدرجة أن الإدارات والمكاتب التموينية أصبحت مفرغة من المفتشين لعدم وجود بديل لمن يخرج للمعاش، وأصبح القليل موجود على قائمة الإنتظار ليخرجوا للمعاش حيث إن معظمهم حاليًا من 57 إلى 59 عامًا".

واستطرد القاضي: "لقلة عدد المفتشين لا بد أن تدعم الوزارة الإدارات والمكاتب التموينية بعدد كاف من مفتشي التموين لزيادة عددهم ومنحهم القدرة على تغطية الإشراف والمراقبة على جميع الأسواق والأنشطة التجارية وهذا ممكن عن طريق انتداب الأعداد الكثيرة الموجودة في الوزارات الأخرى والتي تكون عمالة زائدة يمكن الاستغناء عنها دون أن تتأثر هذه الوزارات".

وطالب بضرورة إخضاعهم لدورات تدريبية لتدريبهم على القيام بمهام مفتش التموين وتعريفه بالقوانين والقرارات السائدة وطريقة وأسلوب عمل المفتش، مشددا على أن هذا الأمر لن يكلف الخزانة العامة للدولة أية مبالغ إضافية ولا تحتاج إلى تدبير موارد مالية جديدة.

وقال: "هناك رأي آخر وهو إنهاء العمل للمستشارين الذين يحظون بالوظيفة دون فائدة منهم، وتمديد العمل لمن بلغ سن التقاعد من مفتشي التموين ويكون راغبا في الإستمرار بعمله كمفتش تموين".

اقرأ أيضا

افتتاح مركز لتقديم الخدمات التموينية المطورة بالأقصر
 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة