اليوم العالمي للايدز
اليوم العالمي للايدز


في اليوم العالمي للايدز .. هؤلاء الأكثر عرضة للإصابة به

منةالله ممدوح

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 09:20 ص

 

الايدز أو  متلازمة نقص المناعة المكتسبة هو مرض يصيب الجهاز المناعي ويؤدي إلى التقليل من فاعلية الجهاز المناعي للإنسان بشكل تدريجي ليترك المصابين به عرضة للإصابة بأنواع من العدوى الانتهازية والأورام.

وأكدت منظمة الصحة العالمية أن أكثر الناس المعرضة للإصابة بمرض الإيدز متمثلة في الرجال الذين يمارسون الجنس مع أمثالهم ونزلاء السجن ومتعاط المخدرات عن طريق الحقن والعاملون في مجال الجنس والمتحولون جنسيا وكذلك يمكنه الانتقال أيضاً من الأم إلى الجنين أثناء فترة الحمل أو خلال الولادة أو عن طريق الرضاعة ، ولكن معدلات الإصابة بعدوى الفيروس بين صفوف الرجال الذين يمارسون الجنس مع أمثالهم مرتفعة، وقد يحمل المصاب العدوى طوال 10 أعوام إلى 15 عاماً قبل أن تظهر عليه أي أعراض ،

وفي اليوم الأول من ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز؛ حيث يتحد العالم لإظهار الدعم للأشخاص المصابين والمتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية.

وبلغة الأرقام، وصل عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) حول العالم إلى 37.9 مليون شخص.

وبحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة فإن 23.3 مليون شخص تلقوا العلاج المضاد للفيروسات العكوسة، بينما وصل عدد المصابين حديثا بفيروس نقص المناعة البشرية إلى 1.7 مليون شخص مصابين.

لكن للأسف فإن الأرقام العالمي الرسمية حتى عام 2020 تتحدث عن الأمراض المرتبطة بالإيدز تسببت في وفاة حوالي 770 ألف شخص.

ولا يزال هناك مئات الآلاف من المصابين بالإيدز في أمس الحاجة إلى العلاج من الإيدز لكن التمييز والعنف والاضطهاد يؤدي إلى عدم حصول الأشخاص المصابين بنقص المناعة البشرية على خدمات الوقاية من المرض التي يحتاجون إليها.

وحتى الآن لا يوجد علاج صريح وفعال للإيدز، فبمجرد الإصابة به يبقى مدى الحياة، لكن يمكن السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية مع الرعاية الطبية المناسبة.

ويمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يتلقون أدوية فعّالة أن يعيشوا حياة طويلة وصحية ويحمون شركائهم.

اقرأ ايضا|اليوم العالمي للإيدز 2020 يرفع شعار «إنهاء الوباء»

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة