فوبيا البحر فوبيا البحر

فوبيا البحر.. أعراض تدفعك للذهاب إلى «طبيب نفسي» فورا

هدى النجار الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 01:44 م

يصاب عدد من الأشخاص، بما يسمى "فوبيا البحر"، حيث يجنب البعض السباحة في البحر نهائيًا.


ويعاني المصاب بفوبيا البحر، من الشعور بالخوف تجاه المياه المالحة ومساحات المياه الواسعة والمسافة بين الأرض وسطح المياه، وهناك بعض المصابين بهذا الرهاب لا يخشون البحر قدر خوفهم من الكائنات الموجودة داخله، وذلك وفقًا لما نشره موقع "فير أوف".


ويرجع السبب في ذلك، لما يرسخ في ذهن الإنسان حيث يرى الجرائد والأفلام تمتلئ بأسماك القرش وكائنات البحر المفترسة التي هاجمت السباحين في البحار والمحيطات، والكتب التي تحكي قصصًا عن انقلاب السفن داخل البحر، ما يعزز الخوف من المسطحات المائية.


كما يرجع السبب، أيضا، في بعض الحالات المصابة بفوبيا البحر، إلى الأحداث السلبية التي مر بها الشخص بشكل مباشر أو غير مباشر في تعميق الخوف داخله، أو اضطرابات جينية أو عدم التوازن الهرموني أو مشكلات الغدة الدرقية.


وتختلف نسبة الخوف من البحر لدى المصابين به من شخص لأخر، بحيث يعاني البعض من أعراض طبيعية مثل عدم الرغبة في السباحة، والبعض الأخر تطور الحالة لتصل إلى عدم القدرة على رؤية صور البحار أو مشاهدة هذه الأفلام.

وتتمثل أعراض فوبيا البحر في:

- الارتجاف عند الاقتراب من البحر.
- الشعور بالرعب الشديد، لدرجة التفكير في الموت.
- البكاء والهروب.
- اضطراب معوي وغثيان.


ويحتاج المصاب بفوبيا البحر، إلى العلاج النفسي، عن طريق متابعة الشخص عن طريق سليلة من الجلسات يبدأ فيها المصاب بجلسات الاسترخاء العميق تحت إرشادات محددة.


ودور الأهل يتوقف على التوضيح للشخص المصاب، بعدم ارتباط البحر بالموت والحوادث، وذلك للتغلب على المخاوف والتعافي التام من هذه المشكلة.


وكانت قد توفيت الطبيبة هبه البحيري، في حادث غرق بمدينة نويبع بجنوب سيناء، حيث كانت تعاني من فوبيا البحر، وتداول رواد على مواقع التواصل الاجتماعي منشورًا للطبيبة الراحلة، كانت كشفت فيه عن شعورها بالخوف المرضي "فوبيا" من باطن البحر وليس منظره الخارجي، وكذلك خوفها من المرتفعات، كما تضمن المنشور دعاء الطبيبة أن تكون أول حالة وفاة في أهلها خوفًا من فقد عزيز لديها.

اقرأ ايضا || أخطر الأعراض التي تظهر على مصابي فيروس المناعة «الإيدز»

الاخبار المرتبطة

 

أخرة الحب.. عَلقة أخرة الحب.. عَلقة الأربعاء، 27 يناير 2021 11:19 م

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة