الباحث عبد الحميد يناقش رسالة دكتوراه بآداب عين شمس في «تحف الأطفال»
الباحث عبد الحميد يناقش رسالة دكتوراه بآداب عين شمس في «تحف الأطفال»


في «تحف الأطفال».. رسالة دكتوراه لباحث أثري بـ«آداب عين شمس»

شيرين الكردي

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 02:12 م

كشف الباحث عبد الحميد عبد السلام أبو عليو مدير إدارة التدريب والنشر العلمي في متحف الفن الإسلامي، من خلال بحث له مقدم لنيل درجة الدكتوراة بعنوان «التحف الفنية الخاصة بالطفل في ضوء مجموعة متحف الفن الإسلامي بالقاهرة دراسة آثارية فنية»، عن التحف الفنية الخاصة بالطفل في العصر الإسلامي.

وكشف الباحث عن مدى الاهتمام البالغ الذي ناله الأطفال سواء من الأسرة أو المجتمع، حيث حرصت الدولة الإسلامية في مُختلف عصورها على الاهتمام بتربية الأبناء وتعليمهم وتنشئتهم التنشئة الطيبة الصالحة، وذلك من خلال العمل على توفير كل الاحتياجات اللازمة لهم.

وانعكس ذلك الاهتمام بتوفير تلك الاحتياجات لهم وأظهرت الدراسة التحف التي تعكس ذلك الاهتمام من  الحرص على تعليم الأطفال القراءة والكتابة والمهارات الأخرى كالسباحة والرماية وركوب الخيل.

وكذلك أظهرت الاهتمام البالغ في توجه المسلمين للاهتمام بإنتاج التحف الفنية التي تنمي لدى الأطفال هذه المهارات.

وتم مناقشة الباحث مناقشة علنية صباح أمس الاثنين 30 نوفمبر 2020 بكلية الآداب جامعة عين شمس بقاعة المؤتمرات حيث تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الأستاذة الدكتورة شادية الدسوقي عبد العزيز أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآثار جامعة القاهرة، والأستاذ الدكتور أحمد عبدالرازق أحمد أستاذ الآثار والفنون الإسلامية كلية الآداب جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور حسام عويس طنطاوي أستاذ الآثار والفنون الإسلامية بقسم الآثار كلية الآداب جامعة عين شمس، والأستاذ الدكتور نادر محمود عبد الدايم أستاذ الآثار الإسلامية المساعد كلية الآداب جامعة عين شمس.

وحكمت اللجنة بأن البحث يرتقي لدرجة الحصول على الدكتوراة في الفنون والآثار الإسلامية حيث كشف عن جوانب جديد وتطرق لموضوعات لم يطرقها بحث قبل ذلك حيث وصفه الأساتذة بأنه فكر خارج الصندوق، وقد أوصت اللجنة بمنح الباحث درجة الدكتوراة بتقدير امتياز مع توصية بتداول الرسالة مع الجامعات المصرية والعربية.

أقرا أيضا | معرض أثري للأدوات الطبية والجراحية بمتحف الفن الإسلامي

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة