أسرار حول تأثير الضحك على الجسم‎ أسرار حول تأثير الضحك على الجسم‎

أسرار حول تأثير الضحك على الجسم‎.. تعرف عليها

منى إمام الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 03:03 م


تساعد الابتسامة في تحسين المزاج، وتقليل حدة الإصابة بالتوتر والقلق، بجانب أنها تساعد في نشر الأفكار الإجابية ورفع المعنويات، وخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما يمكن أن تؤدي إلى خفض معدل ضربات القلب أثناء المهام الصعبية، لذا فإن الحفاظ على الابتسامة عند الاجهاد يوفر مزايا نفسية وجسدية.

 

ويعتبر الضحك، استجابة للأحداث المسلّية وهو يتطلب الكثير من العمل، لأنه ينشط العديد من مناطق الدماغ التي تتحكم في المعالجة الحركية والعاطفية والمعرفية والاجتماعية.

 

أكدت أستاذة علم النفس المعرفي في كلية غرينيل، جانيت إم غيبسون، على أن الباحثون أصبحوا يقدرون قوة الضحك في تعزيز الرفاهية الجسدية والعقلية.

 

وبينت أن الضحك، يبدأ في سن الطفولة، عندما يساعد ذلك في تطوير العضلات وقوة الجزء العلوي من الجسم، ومن خلال مجموعة من عضلات الوجه، غالبا ما تنطوي على حركة العينين والرأس والكتفين.

 

وأضافت أن الضحك يعمل على تنشيط مناطق متعددة من الدماغ، حيث أن القشرة الحركية التي تتحكم في العضلات، والفص الأمامي الذي يساعدك على فهم السياق؛ والجهاز الحوفي الذي يعدل المشاعر الإيجابية، ويؤدي تشغيل كل هذه الدوائر إلى تقوية الاتصالات العصبية، ويساعد الدماغ السليم على تنسيق نشاطه.

 

وأوضحت أن الضحك يعمل على تحسين المزاج ويقلل من حدة التوتر من خلال الاستجابة الجسدية والعاطفية وعلى سبيل المثال، يساعد الضحك في التحكم في مستويات الناقل العصبي السيروتونين في الدماغ، على غرار ما تفعله مضادات الاكتئاب وتقليل استجابات العقل للتهديدات، فإنه يحد من إطلاق الناقلات العصبية والهرمونات مثل الكورتيزول، التي يمكن أن تضعف نظام القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي والجهاز المناعي بمرور الوقت.

 

ويشار إلى أن حس الفكاهة والضحك يعتمد على قدر كبير من الذكاء الاجتماعي وموارد الذاكرة العاملة، وتحتاج إلى حل عقلي للسلوك أو الحدث المفاجئ- وإلا فلن تضحك، ويمكن أن يؤدي استنتاج نوايا الآخرين وأخذ وجهة نظرهم إلى زيادة حدة الضحك والتسلية التي تشعر بها، ويتم الحصول على موقف فكاهي لابد أن تكون قادرا على رؤية الجانب المشرق للأشياء، ويجب أن تؤمن بوجود احتمالات أخرى إلى جانب المعنى الحرفي - فكر في أن تكون مستمتعا بقصص هزلية تحتوي على حيوانات تتحدث، مثل تلك الموجودة في "الجانب البعيد".

 

وتعمل العديد من المهارات المعرفية والاجتماعية معا لمساعدتك في مراقبة متى ولماذا يحدث الضحك أثناء المحادثات ولا تحتاج حتى لسماع الضحك لتتمكن من الضحك، كما أنه يخلق روابط ويزيد العلاقة الحميمة مع الآخرين.

 

وأوضح اللغوي «دون نيلسن»، أن الضحكات الخافتة والضحك من البطن نادرا ما يحدث عندما يكونان بمفردهما، ما يدعم دورهما الاجتماعي القوي، بينما ضحك الأطفال هو بداية من الحياة المبكرة، وعلامة خارجية على المتعة تساعد على تقوية الروابط مع مقدمي الرعاية، وهناك المتحدثون العامون والممثلون الكوميديون الضحك، يحاولون جعل الجماهير تشعر بأنهم أقرب نفسيا إليهم، لخلق علاقة حميمة، ومن خلال ممارسة القليل من الضحك كل يوم، يمكنك تعزيز المهارات الاجتماعية التي قد لا تأتيك بشكل طبيعي. وعندما تضحك ردا على الدعابة، فإنك تشارك مشاعرك مع الآخرين.

 

وقام بعض الباحثون في علم النفس الإيجابي، بدراسة كيفية العيش حياة مزدهرة ينتج عنها الضحك ومشاعر إيجابية تؤدي إلى هذا النوع من الازدهار من خلال التسلية والسعادة والمرح والفرح- تبني المرونة وتزيد من التفكير الإبداعي، وتزيد من الرفاهية الذاتية والرضا عن الحياة.

 

وتبين أن هذه المشاعر الإيجابية التي يتم تجربتها مع الفكاهة والضحك، ترتبط بتقدير معنى الحياة وتساعد كبار السن على تكوين وجهة نظر حميدة عن الصعوبات التي واجهوها طوال حياتهم، كما أن الضحك استجابة للتسلية هي آلية تأقلم صحية وعندما تضحك، فإنك تأخذ نفسك أو الموقف بجدية أقل وقد تشعر بالقدرة على حل المشكلة.


قام علماء النفس، بدراسة قياس تواتر وشدة ضحك 41 شخصا على مدار أسبوعين، بالإضافة إلى تصنيفاتهم للإجهاد البدني والعقلي، ونتج عنها أنه كلما زاد الضحك، انخفض الإجهاد المبلغ عنه ولا يهم ما إذا كانت حالات الضحك قوية أو متوسطة أو ضعيفة الشدة.

 

ونصحوا باستخدام الفكاهة والضحك لمساعدة العملاء على بناء الثقة وتحسين بيئات العمل؛ وجدت مراجعة لخمس دراسات مختلفة أن مقاييس الرفاهية زادت بعد تدخلات الضحك، وتأخذ هذه التدخلات شكل أنشطة دعابة يومية - إحاطة نفسك بأشخاص مرحين، ومشاهدة كوميديا تجعلك تضحك أو تدون ثلاثة أشياء مضحكة حدثت اليوم، ويمكنك التدرب على الضحك حتى لو كنت بمفردك، واتخاذ منظور يقدر الجانب المضحك للأحداث.

 

كما وجدوا أن "يوجا الضحك" تقنية تستخدم عضلات التنفس لتحقيق الاستجابات الجسدية الإيجابية للضحك الطبيعي، مع الضحك القسري.

 


اقرأ ايضا || 9 فوائد لزيت الزيتون .. أبرزها محاربة التجاعيد

الاخبار المرتبطة

طريقة تحضير فطيرة اللحم والمشروم طريقة تحضير فطيرة اللحم والمشروم الخميس، 28 يناير 2021 09:56 ص
طريقة تحضير «كيك العسل» الشهي طريقة تحضير «كيك العسل» الشهي الخميس، 28 يناير 2021 09:43 ص

 

طريقة تخزين المكسرات لأطول مدة طريقة تخزين المكسرات لأطول مدة الخميس، 28 يناير 2021 12:42 ص
طريقة عمل الشعرية باللبن طريقة عمل الشعرية باللبن الأربعاء، 27 يناير 2021 11:55 م

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة