الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية

تاج الدين: السيطرة المبكرة على الضغط والسكر تحمي الإنسان نفسيًا وجسديًا

محمد البنهاوي الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 05:05 م

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إن المبادرات الصحية التي أطلقتها الدولة ساهمت كثيراً في الحد من أمراض السكر والضغط والقلب وغيرها من الأمراض السارية.

وأضاف تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لفضائية "اكسترا نيوز"، أن الاكتشاف المبكر هو الذى يحمى الإنسان من المضاعفات، وأيضا يحمي الإنسان نفسياً وجسديا ً، مشيراً إلى أن الكشف المبكر يحمي الدولة لاحتوائها أشخاص غير قادرين على العمل، أو شخص يدخل إلى مضاعفات يحتاج إلى تكاليف مادية هائلة، بسبب نظام العلاج.

وأشار مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية، إلى أن أمراض العصر تدور في 3 أمراض تؤدي إلى مشاكل صحية عديدة، منها ارتفاع ضغط الدم الشرياني، ارتفاع ضغط الدم الرئوي، مرض السكر والأورام، مضيفا أن الضغط غير المنتظم والسكر غير المنتظم، أو غير المكتشف أو الذى لا يعالج، هو السبب الرئيسي لأمراض الكلى، فعندما يتم السيطرة على جميع الأمراض، ويتم علم المريض بمرضه يستطيع علاجه في بدايته دون الوصول للمراحل المتأخرة.

ولفت إلى أن أخطر هذه المضاعفات هى أمراض الشرايين، سواء الشرايين المخية والقلبية، وأيضا مرض الكلى الذى يؤدي في بعض الأحيان للفشل الكلوي.

 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة