الاحتفال باليوم العالمى لمرض نقص المناعة  بجامعة الزقازيق
الاحتفال باليوم العالمى لمرض نقص المناعة بجامعة الزقازيق


اليوم العالمى لمرض نقص المناعة

الاحتفال باليوم العالمى لمرض نقص المناعة بجامعة الزقازيق

سناء عنان

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 07:35 م

انطلقت اليوم فعاليات اليوم العالمي لمرض" نقص المناعة" بجامعة الزقازيق والذى نظمته كلية الطب بالجامعة تحت رعاية الدكتور عثمان شعلان رئيس الجامعة وبحضور نواب رئيس الجامعة وعدد كبير من أساتذة أمراض الكبد والجهاز الهضمى والأمراض المعدية والفيروسية من جامعات الزقازيق والأزهر والمؤسسات البحثية.

أقرأ أيضا| بـ«لافتة قلوب» في الشارع.. رجل يترجى زوجته مسامحته بالمنوفية

وقالت الدكتورة غادة شاكر نائب رئيس الجامعة لشئون البيئة وخدمة المجتمع، إن احتفال العالم باليوم العالمي لمرض نقص المناعة أو "الإيدز" في الأول من ديسمبر من كل عام  مناسبة وأداة قوية ومؤثرة لنشر وزيادة الوعي بخطر الإصابة بهذا المرض والاحتياطات والاجراءات اللازمة التي يجب اتخاذها خلال التعامل مع المريض.. مشيرة إلى أن الإصابة لها طرق متعددة وقد تأتي من بعض السلوكيات والعادات الخاطئة ولكنها للأسف تؤدي الى معاناة قاسية ومشكلة تهدد الصحة العامة والمجتمع..

وقالت إن عام 2020 ركزت جائحة كوفيد 19 اهتمام العالم على الصحة وكيف تؤثر الاوبئة على الحياة وسبل العيش ، فكان اختيار موضوع اليوم العالمي للإيدز هذا العام تحت عنوان " التضامن العالمي مسئوليتنا المشتركة " حيث أظهر فيروس كورونا أن لا أحد في مأمن حتي يصبح الجميع آمنين ..

وقال الدكتور عبد السلام عيد عميد كلية الطب إن مرض الإيدز أصبح كأي مرض وليس بالوصمة التي كان ينظر لها سابقاً وذلك لأنه تم التغلب عليه وأصبح التعامل معه أكثر ايجابية وتاثيراً، وأنه في هذه اللحظة، نعاني من فيروس آخر وفي منتهي الخطورة ومجهول لنا في بداية ظهوره  لكن مع تطور العلم والتكنولوجيا وتطور وسائل الاتصال والتعاون بين المؤسسات الطبية، والجهود الرائعة فإنه في العشرة شهور فقط تم التعامل معه بصورة أفضل بكثير مثلما تم مع فيروس سي  وكذلك الايدز، وسيصبح مثل غيره من الأمراض المعتادة التي يتم التعامل معها بصورة روتينية في المستشفيات بفضل جهود العلماء المتخصصين ومنتظرين منكم المزيد.

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة