صورة أرشيفية صورة أرشيفية

أستاذ كيمياء حيوية: الرجال الأكثر إصابة بـ«فيروس سي»

مروة فهمي الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 07:53 م

قال د. عبد الهادي علي عبد الوهاب، أستاذ الكيمياء الحيوية الطبية والبيولوجيا الجزئية بقسم بيولوجيا الأورام جامعة القاهرة، إن الدولة بذلت جهودًا جبارة في القضاء على فيروس سي، في السنوات الماضية، من خلال الحملة القومية لعلاج فيرس سي في مصر، حيث تم تشكيل لجنة قومية لمتابعة العلاج وتحت إشراف رئيس الجمهورية، ونجحت الدولة في الحد وعلاج المرضى من هذا الفيروس في فترة وجيزة جدًا، مما يكون له مردود إيجابي على نسب الإصابة بسرطان الكبد في المستقبل القريب.

وتابع علي عبد الوهاب، أن سرطان الكبد من أكثر أنواع السرطانات الشائعة حول العالم بل وفي مصر تحديدا، ويحتل مرتبة متقدمة مقارنة بأنواع كثيرة من السرطانات، ويعد الرجال من أعلى نسب الإصابة في الأونة الأخيرة حيث قفز من الترتيب الخامس تقريبا إلى الأول في آخر 5-7 سنوات حسب الإحصائيات الدولية المعترف بها، وبالتالي فهو يمثل مشكلة مرضية وقومية للمواطن وللمجتمع والدولة على السواء.

اقرأ أيضا| حوار| أستاذ بمعهد الأورام: حققنا نجاحا في أبحاث سرطان الكبد يستفيد منها العالم

يذكر أن مصر اقتربت من التخلص من الالتهاب الكبدي الوبائي «فيروس سي»، والذي كان سببا رئيسيا في إصابة المريض بـ«التليف الكبدي»، لكن يتبقى مرض «سرطان الكبد»، والذي يعاني منه عدد كبير من المرضى في مصر.

الاخبار المرتبطة

 

حركة ترقيات موسعة بـ«تعليم الجيزة» حركة ترقيات موسعة بـ«تعليم الجيزة» الثلاثاء، 26 يناير 2021 11:12 ص

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة