آية محمد العزولى «معلمة رياض أطفال آية محمد العزولى «معلمة رياض أطفال

لعبة مبتكرة لتعزيز قيمة الصدق عند أطفال الروضة

مدرسات يبتكرن جهاز كشف الكذب للطلاب فى معهد أزهرى

سليمان محمد الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 07:53 م

«الكدب مالوش رجلين» مقولة شعبية تلقاها ملايين الأطفال على مدار السنين، حفظها غالبيتهم دون أن يفهموا معناها، مع غيرها من الأمثال التى تحاول غرس قيمة الصدق فى قلوبهم.

لكن هناك فكرة غير تقليدية انطلقت من إحدى قرى القليوبية، لتجعل الأطفال أكثر إحساسا بالمعانى الكبيرة، بابتكار جهاز لكشف الكذب لم يتكلف سوى جنيهات معدودة!

توضح آية محمد العزولى «معلمة رياض أطفال بمعهد طحلة الابتدائى الأزهرى» أن الفكرة نتجت عن مسابقة أسبوعية أطلقتها المنطقة الأزهرية على مستوى المحافظة، لتوعية الأطفال بين 4 و6 سنوات بأهمية الصدق.

وتضيف: فكرتُ مع زميلتىّ بسمة أحمد وهاجر سعد على تطوير الفكرة بابتكار لعبة تشبه جهاز كشف الكذب. فقام الثلاث بتوفير صندوق كرتونى صغير وشراء لمبتين، واحدة حمراء والأخرى خضراء، وسلك كهربائى ومفتاحين وشريط ستان، ولم يتكلّف ذلك سوى 27 جنيها.

وتواصل: قمنا بتغليف الصندوق الكرتونى وتثبيت اللمبتين بأحد جوانبه وأوصلناهما بالكهرباء، وتم لصق شريط الستان بالصندوق، وثبّتنا فى نهايته مشبكا مزخرفا، يتم وضعه فى أصبع الطفل عند توجيه المعلمة الأسئلة إليه، وتتحكم المدرسة فى إضاءة إحدى اللمبتين وفقا لتقييمها لإجابته، فتضىء الخضراء إذا كان صادقا والحمراء فى حالة الكذب.

وبطبيعة الحال لا يرى الأطفال ذلك، وتلك هي تجربة مبتكرة، لكن اعتمادها على التقييم الشخصى للمعلمة قد يهدد بنتائج عكسية، لأن الطفل قد يفقد الثقة فيمن حوله إذا كانت إجابته صادقة واتهمه الجهاز بالكذب.

 تعليق تعقب عليه آية العزولى، أنه تم التفكير فى ذلك قبل بدء تطبيق فكرتهن، فاعتمدن على الإلمام بسجل الطفل والمعلومات الأساسية عنه، وعن الأب والأم والإخوة، وغيرها من البيانات التى لا خلاف عليها، وتدور الأسئلة فى إطار عدد الإخوة، وعلاقة الطفل بوالديه وأصدقائه، ووظيفة الأب والأم، ويتم تكريم الطفل على إجاباته الصادقة بتتويجه بتاج الصدق.

ونظرا لفكرتهن المبتكرة قررت د.نيفين شندى مديرة إدارة رياض الأطفال بالمنطقة الأزهرية بالقليوبية منح معلمات الروضة الكأس الأسبوعية للقيم الأخلاقية، تقديرا لدورهن فى شرح مفهوم الصدق لدى الأطفال.

الاخبار المرتبطة

 مظاهر احتفال المصريين بعيد الغطاس مظاهر احتفال المصريين بعيد الغطاس الثلاثاء، 19 يناير 2021 06:15 ص

 

فنون «أيمن» بالرمال فنون «أيمن» بالرمال الثلاثاء، 19 يناير 2021 01:52 ص

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة