٢٠٠ مليار جنيه لأسمرات المحافظات
٢٠٠ مليار جنيه لأسمرات المحافظات


على خطى «الأسمرات».. توفير حياة كريمة لسكان العشوائيات بجميع محافظات الجمهورية

ماركو عادل

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 07:59 م

 

مشروع «الأسمرات» نموذج لتعامل الدولة الجاد مع أزمة العشوائيات التى ظلت لسنوات بل لعقود صداعاً فى رأس الحكومات السابقة، ومع تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الحكم وضع هدف القضاء على المناطق العشوائية على رأس أولوياته.. وبالفعل إتخذ القرار الذى انتظره المصريون كثيرا بإنشاء مناطق عمرانية متكاملة لسكان هذه العشوائيات.

وجاء مشروع حى الأسمرات بالقاهرة ليكون باكورة تطوير العشوائيات وأصبح بمراحله الثلاث يضم 18470 وحدة سكنية على مساحة 188 فدانا تقريبا ويستوعب أكثر من 15 ألف أسرة حتى الآن وبتكلفة إجمالية 2.5 مليار جنيه.

قبل أسابيع قرر الرئيس إطلاق عدة مشروعات على غرار «الأسمرات»، تحمل نفس الاسم ولكن فى أنحاء الجمهورية لتكون بمثابة أسمرات جديدة فى كل محافظة تحت مسمى «سكن لكل المصريين»، ومنذ اطلاق هذه المبادرة عكفت كل أجهزة الدولة على بلورة الفكرة، بمشاركة وزارتى الإسكان والتنمية المحلية والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة ويقودها مجلس الوزراء، ولكن كان الشاغل الرئيسى لهذه الجهات هو كيفية توفير الأراضى الفضاء وغير المستغلة فى المحافظات لتنفيذ هذا المشروع، خاصة أن هذه الأحياء لن تُقام فى المدن الجديدة، بل فى قلب المدن القديمة وعواصم المحافظات.

لماذا طلب الرئيس السيسى تنفيذ المشروع فى المدن القديمة وليست الجديدة؟.. يعلم الجميع أن عُمر الكثير من عواصم وأحياء المحافظات يمتد لعشرات السنين، وهناك مناطق سكنية أصابتها الشيخوخة أو باتت تظهر بمظهر غير حضارى، وأصبحت تشوه شكل العمران، لذا كان من الضرورى أن تمتد يد التطوير لهذه المناطق التى لا يتم تصنيفها باعتبارهاعشوائية لكنها غير حضارية أو غير مخططة، وصدرت التكليفات بإنشاء مناطق سكنية فى كل محافظة.

المهندس خالد صديق رئيس صندوق تطوير المناطق العشوائية، أحد الجهات المشاركة فى تخطيط هذا المشروع، أكد أن عقبة توفير الأراضى استدعت عقد عشرات الاجتماعات تحت رعاية د. مصطفى مدبولى رئيس الوزراء وبحضور مسئولى المركز الوطنى لتخطيط استخدامات أراضى الدولة، مع كل الجهات ذات الولاية على الأراضى فى المحافظات سواء هيئتا الأوقاف والتنمية الزراعية أوالمحافظات وغيرها، لحصر متخللات الأراضى الفضاء وغير المستغلة فى كل الجمهورية.

وتابع قائلا: استدعى الأمر التوجه فى جولات مكوكية لعدد من المحافظات للتنقيب عن كل شبر فى مدنها وعواصمها وتم توفير حوالى 70 فدانا فى مدن من المستحيل توفير متر واحد بها كالمنصورة وطنطا، لكن بالإرادة الجادة يتحقق ما يصعب تحقيقه.

وأضاف صديق أنه بعد اجتماعات عديدة تم عرض الدراسة وما توصلت إليه الجهات المعنية على الرئيس عبدالفتاح السيسى وعقب ذلك صدر الأمر النهائى بإنشاء 500 ألف وحدة سكنية تحت اسم «سكن لكل المصريين».. وأوضح أنه بالفعل تم توفير 4000 فدان فى 22 محافظة فى أنحاء الجمهورية بينها القاهرة والجيزة، وسيتم البدء فى تنفيذ مرحلة أولى من مشروع «سكن لكل المصريين» تضم 300 ألف وحدة سكنية من أصل نصف مليون شقة، هى إجمالى حجم المشروع الذى سيتكلف حوالى 200 مليار جنيه.

 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة