وزارة التموين وزارة التموين

إخلاء مخزن البساتين وتأجيره لشركة أدوية بـ9.5 جنيه شهرياً

مخازن الخردة .. باب جديد لإهدار المال العام

عبير حمدي الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 08:15 م

إهدار المال العام بالتموين عرض مستمر، فاستكمالاً لما نشرته «الأخبار المسائي» بعددها الصادر يوم الخميس الموافق 2020/11/5، حيث تناول الموضوع عقد أرض البساتين الذي تعاقدت عليه اللجنة العامة للمساعدات الأجنبية إحدى الجهات التابعة لوزارة التموين وقامت  بتأجير 8166 مترًا مربعًا بالبساتين إلى شركة ابن سيناء فارما للأدوية بسعر 9.5 جنيه للمتر, عقدًا ممتدًا 25 سنة حتى نهاية 2044, في حين أن أسعار المنطقة تتراوح من 40 إلى 50 جنيها للمتر.

وقد جاء رد اللجنة العامة للمساعدات لتبرر إبرامها عقد البساتين مقابل هذا المبلغ الزهيد أن المخزن يقع أمام محطة المناولة الرئيسية للقمامة، وأن التعاقد جاء عقب مزايدة علنية وليس بالأمر المباشر.

وتعقيبا على ذلك حصلت «الأخبار المسائي» على مستندات تؤكد قيام اللجنة العامة للمساعدات بإخلاء مخزن البساتين ونقل الخردة المشونة بداخله إلى مخازن العباسية التي يرتفع سعر إيجارها إلى 100 جنيه للمتر شهريا. وهنا السؤال يطرح نفسه كيف يمكن إشغال أصل من أصول وزارة التموين يحقق عائدًا شهريًا 100 جنيه للمتر لإخلاء أصل البساتين وتأجيره مقابل 9.5 للمتر. 

وكيف يقع المخزن المشار إليه بمنطقه مليئة بالقمامة حسب ما جاء في رد اللجنة العامة للمساعدت الأجنبية، وفي نفس الوقت يتم تأجيره لشركة من أكبر شركات الأدوية، حيث إنه من المعروف أن هناك اشتراطات قويه جدا للمخازن الخاصة بالأدوية، أهمها البيئة المحيطة بالمخزن.

علاوة على أن هذه المنطقة يقع بها سوق التونسى الجديد والمقام على مساحة 30 ألف متر م2، وتقدر تكلفة إنشائه بـ 300 مليون جنيه، ليستقبل الباعة الموجودين بـ 5 أسواق عشوائية أسفل كوبرى التونسى، وبالإضافة إلى أنه جارٍ تنفيذ ساحة انتظار للسيارات المترددة على السوق بمساحة 2500م2 لاستكمال الشكل الحضارى له، مما يعزز من أسعار الأرض والمباني هناك، بحسب ما أكده لنا بعض العاملين في مجال الاستثمار العقاري أن سعر تأجير المخزن داخل هذه المنطقة يتراوح من 25 إلى 50 جنيها للمتر .

والسؤال الأكثر إلحاحا لماذا أصرت وزارة التموين على ترسية العطاء لصالح هذه الشركة، والتي لم يتقدم للمزايدة غيرها سواء في المزايدة الأولي أو الثانية، رغم أنه كان من الممكن، عدم ترسية المزايدة وإعادة الطرح مجددا في مزايدة أخرى، حتى يتحقق السعر العادل لتعظيم إيرادات الدولة، خاصة أن المخزن مملوك للجنة المساعدات الأجنبية، وليس تخصيصًا ليكون هناك تخوف من سحبه كما حدث مع أماكن أخرى.

كما حرصت اللجنة العامة للمساعدت من خلال الرد على تعظيم قيمة عقد تأجير مخزن البساتين حق انتفاع لمدة 25 سنة بسعر 9 جنيهات ونصف للمتر شهريا، وذلك بالمخالفة للواقع، حيث رصدت القيمة الإجمالية للعقد، ولم يتم ذكر أن هذه القيمة العائد عن مدة زمنية 25 سنة. وأكدت أن مخزن البساتين كان غير مستغل ومخصصًا لتشوين الخردة الخاصة باللجنة، وأنه تم نقلها للاستفادة من المخزن وتحقيق عائد للدولة نظير ايجارها.


اقرا ايضا : ضبط 3472 مخالفة تموينية بمراكز المنيا خلال شهر

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة