صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خاص | باحث فلسطيني: حزب البيت اليهودي المستفيد الأكبر من حل الكنيست

أحمد نزيه

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 09:37 م

توقع الباحث الفلسطيني أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، أن يتم حل الكنيست غدًا الأربعاء بنسبةٍ تفوق الـ60%، خلال جلسة التصويت، التي سيتم عقدها غدًا.

وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي بيني جانتس، زعيم حزب "أزرق أبيض"، إن حزبه سيصوت غدًا الأربعاء 2 ديسمبر على حل الكنيست الإسرائيلي، والذهاب نحو انتخابات مبكرة.

وقال "الرقب"، في تصريحات لـ"بوابة أخبار اليوم": "بيني جانتس غامر بأشياء كثيرة على أمل أن يعيد ترتيب أوراقه عسى أن يتحالف معه حزبي (هناك مستقبل) بزعامة يائير لبيد و(تيلم) وغيرهما للفوز بالانتخابات".

وأضاف: "إذا تم تمرير حل الكنيست فهذا يعني أننا ذاهبون في دولة الاحتلال إلى انتخابات مبكرة ستكون في مارس المقبل كحدٍ أقصى".

واستطرد قائلاً: "ولكن في حسابات الربح والخسارة استطلاعات الرأي تعطي تراجعًا كبيرًا لحزب أزرق أبيض وتقدمًا كبيرًا لحزب البيت اليهودي برئاسة نفتالي بينيت، وبالتالي أية انتخابات مقبلة لن يستفيد منها حزب أزرق أبيض ولا حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو ولا حزب شاس، الممثلة في الحكومة الحالية".

وتابع الرقب قائلًا: "أنا أعتقد أن المستفيد الأكبر من الانتخابات المقبلة هو حزب البيت اليهودي بزعامة نفتالي بينيت لأن استطلاعات الرأي الحالية تعطيه تقدمًا كبيرًا، فبدلًا من 6 مقاعد له في الكنيست حاليًا سيحظى بأكثر من 20 مقعدًا، وهو رقم كبير بالنسبة للحزب".

ويستعد الكنيست الإسرائيلي للتصويت غدًا الأربعاء على حل نفسه، والذهاب نحو انتخابات مبكرة، في يومٍ حاسمٍ في إسرائيل.

وإن تمت المصادقة على هذه الانتخابات فستكون الانتخابات الرابعة في غضون عامين فقط، وسط استمرار أزمة الحكومة الإسرائيلية المستعصية منذ أكثر من عامين.

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة