طارق شوقي
طارق شوقي


وزير التعليم : تطوير التعليم الفني لتحويل مصر لوجهة تصنيع عالمية |فيديو

فاتن زكريا

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 09:43 م

أكد الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ،ان  الدولة تعمل الآن على تطوير نظام التعليم الفني، لتحويل مصر إلى  وجهة تصنيع عالمية، مثل مدارس التكنولوجيا التطبيقية التي تقوم على شراكات مع أكبر الهيئات الصناعية من القطاع الخاص، والتي توفر أحسن تطبيق عملي، وتضخ إلى سوق العمل عمالة فنية بجودة عالمية.

 

وأشار وزير التربية والتعليم ، الي انه  تم إنشاء عدد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في تخصصات جديدة لمواكبة متطلبات سوق العمل والثورة الصناعية الرابعة، مثل الذكاء الاصطناعي وماكينات التحكم الرقمي والإلكترونيات وصناعة السيارات وصناعة الحلي وغيرها من التخصصات والصناعات المتقدمة.

 

 

من جهته ،قال الدكتور محمد مجاهد ،نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني ،في تصريح خاص لبوابة اخبار اليوم ،انه جاري علي العمل علي انشاء المزيد من مدارس التكنولوجيا التطبيقية ATS ،حيث من المتوقع ان يصل عدد هذه المدارس الي 100 مدرسة بحلول عام 2030 .

 

وأشار د.محمد مجاهد ، الي ان الوزارة أطلقت مبادرة انشاء شبكة من مدارس التكنولوجيا التطبيقية في سبتمبر عام 2018 ،كنموذج جديد للتعليم الفني المطور ،ويرتكز النموذج علي الشراكة بين الحكومة متمثلة في الوزارة و القطاع الخاص واحد مؤسسات ضمان الجودة.

 

 

واوضح نائب الوزير ، ان الهدف من هذه المدارس هو الاعتماد الدولى للمدرسة وبرامجها الدراسية ، حيث تم انشاء 3 مدارس للتكنولوجيا التطبيقية في سبتمبر 2018، كما تم اضافة 8 مدارس في سبتمبر 2019 ، ثم إضافة 5 مدارس في سبتمبر 2020.

وأشار د.مجاهد ،الي انه يتم بناء شراكات تستهدف تكوين قوي عاملة مؤهلة وفما لمعايير الجودة العالمية ،و بناء نموذج مصري جديد للتعليم المزدوج يحافظ على التوازن بين التعليم القائم علي العمل و التعليم داخل الفصل الدراسي،اضافة لبرامج دراسية متوافقة مع احتياجات الصناعة ومبنية وفقا لمنهجية الجدارات ومنظومة تقييم متوافقة مع هذه المنهجية ،وتأهيل خرٌيجين يتمتعون بصفات شخصية تنافسية و لديهم المدربة علي التعلم الذاتي مدي الحياة ،و توفير بيئة تعلٌيمية متميزة للطالب و المعلمين ،وانشاء تخصصات تكنولوجية جديدة تتماشي والاحتياجات المستقبلية لاسواق العمل المحلية والدولية .

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة