مرض الإيدز
مرض الإيدز


اليوم العالمي للإيدز.. تعرف على نسب المصابين

هدى النجار

الثلاثاء، 01 ديسمبر 2020 - 10:11 م

 

«HIV».. ثلاثة أحرف هم اختصار لمرض الأصعب في تاريخ البشرة تلك هو الإيدز أو فيروس نقص المناعة البشرية.. الفيروس يسبب حالة تسمى متلازمة نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، ويعمل الفيروس على مهاجمة جهاز المناعة، وخاصة خلايا «CD4»، وبعد إصابة الشخص، يدمر الفيروس ببطئ قدرة الجسم على مكافحة العدوى.
وأعلنت منظمة الصحة العالمية في تقريرها السنوي، أنه يقدر بنحو 38 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية، منهم 1.8 مليون طفل ما بين الـ0 حتى الـ14 عاما، و81٪ من جميع المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية يعرفون حالة فيروس نقص المناعة البشرية لديهم، وحوالي 7.1 مليون شخص لا يعرفون حالتهم، وكان 25.4 مليون شخص يحصلون على العلاج في عام 2019.
وفي الأول من ديسمبر من كل عام، يحتفل العالم باليوم العالمي للإيدز؛ حيث يتحد العالم لإظهار الدعم للأشخاص المصابين والمتأثرين بفيروس نقص المناعة البشرية.
وبلغة الأرقام، وصل عدد الأشخاص الذين أصيبوا بفيروس نقص المناعة البشرية «الإيدز» حول العالم إلى 37.9 مليون شخص.
وبحسب بيانات منظمة الأمم المتحدة فإن 23.3 مليون شخص تلقوا العلاج المضاد للفيروسات العكوسة، بينما وصل عدد المصابين حديثا بفيروس نقص المناعة البشرية إلى 1.7 مليون شخص مصابين، لكن للأسف فإن الأرقام العالمية الرسمية حتى عام 2020 تتحدث عن الأمراض المرتبطة بالإيدز تسببت في وفاة حوالي 770 ألف شخص.

اقرأ أيضا| مكافحة الإيدز: معدل انتشار المرض في مصر منخفض 
ولا يزال هناك مئات الآلاف من المصابين بالإيدز في أمس الحاجة إلى العلاج، لكن التمييز والعنف والاضطهاد يؤدي إلى عدم حصول الأشخاص المصابين بنقص المناعة البشرية على خدمات الوقاية من المرض التي يحتاجون إليها، وحتى الآن لا يوجد علاج صريح وفعال للإيدز، فبمجرد الإصابة به يبقى مدى الحياة، لكن يمكن السيطرة على فيروس نقص المناعة البشرية مع الرعاية الطبية المناسبة، بالإضافة إلى أنه يمكن للأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية الذين يتلقون أدوية فعّالة أن يعيشوا حياة طويلة وصحية ويحمون شركائهم.

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة