صورة موضوعية صورة موضوعية

التهاب البنكرياس الحاد.. أسبابه وطرق علاجه

منى إمام الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 12:49 ص

يعتبر حالة يتعرض فيها المصاب بالمرض إلى أعراض متفاوتة ولكن في معظم الحالات يتحسن معظم الأشخاص المصابين في غضون أيام معدودة الا أن الحالات الشديدة قد تسبب مضاعفات يمكن أن تؤدي إلى الوفاة...

يستمر مرض التهاب البنكرياس المزمن لسنوات طويلة، حيث يشعر الشخص بالام حادة في منطقة المعدة وهذه تعد أحد الأعراض الرئيسية للمرض وغالبا ما يتفاقم هذا الألم وينتشر بمنطقة الظهر أو تحت لوح الكتف الأيسر ويمكن أن يؤدي تناول الطعام أو الشراب إلى تفاقم الحالة بسرعة كبيرة خصوصا عند تناول الأطعمة الدهنية الدسمة.

ويساعد الانحناء إلى الامام أو التكور على تخفيف الشعور بألام البنكرياس ولكن الاستلقاء على الظهر يؤدي إلى زيادة الالم في أغلب الحالات، والغثيان أوالقئ والاسهال وعسر الهضم وارتفاع درجة حرارة الجسم إلى 38 درجة مئوية او أكثر اليرقان تورم البطن تسارع ضربات القلب وطفح جلدي على البطن والظهر وما حول السرة.

وعن أسباب التهاب بالبنكرياس هي الحصيات المرارية والتي تتشكل بعد تناول وجبة كبيرة عادة أو دسمة ومعظم الحصيات لا تسبب مشاكل، وأيضا الكحول حيث يبدا الالم غالبا بعد مرور ساعة على تناول مقدار كبير كما أن الكحول تعيق الوظائف الطبيعية للبنكرياس مما يدفع الانزيمات الى أن تبدأ بهضم البنكرياس، وزيادة الوزن، وطفرة وراثية معينة لالتهاب البنكرياس الحاد الشديد، والتدخين، والمخدرات، والأدوية.

ويتم العلاج في المستشفى حيث ينبغي اخضاع المريض لمراقبة طبية دقيقة للتحري عن العلامات الدالة على مشاكل خطيرة مع اعطائه العلاج الداعم مثل السوائل والاوكسجين، والسيطرة على الحالة الالتهابية وعلاج السبب الكامن، ويتم معالجة اضافية نوعية في الحالات الشديدة والمضاعفات وتستدعي دخول العناية المكثفة ويستغرق التعافي وقتا أطول ومضاعفة الوفاة، ومعالجة الجفاف بتزويد الجسم بالسوائل من خلال أنبوب متصل بأحد الاوردة.

وللوقاية من حدوث صدمة نقص حجم الدم والتي تحدث عند انخفاض مستويات السوائل في الجسم مايقلل كمية الدم فيه، وتقييد النظام الغذائي وعدم تناول الطعام الصلب لأنه يشكل عبئا على البنكرياس، واستعمال أنبوب التغذية لتزويد الجسم بالغذاء.

ويتم التغذية المعوية من خلال استخدام أنبوب يتم ادخاله إلى المعدة من خلال الانف وأحيانا استعمال أجهزة التهوية للمساعدة على التنفس في الحالات الشديدة واستخدام مسكنات الألم ذات الفعالية القوية وقد يشعر المريض بالنعاس الشديد بسببها.


ويتم اجراء جراحة لاستئصال المرارة عند اكتشاف الحصيات المرارية، عدم تناول الكحول، والمخدرات البتة.

وتحدث المضاعفات الخطيرة للحالات الشديدة عن طريق الكيسات الكاذبة وهي أكياس ممتلئة بسائل تتشكل على البنكرياس وتظهر عادة بعد مرور 4 أسابيع على بدء ظهور أعراض الاصابة بالتهاب البنكرياس الحاد وغالبا لا تسبب أي عراض وحجمها صغير وتكتشف عند اجراء التصوير المقطعي المحوسب فقط 5%من المصابين، والتكيسات الكبيرة عرضة للانفجار ونزيف دموي داخلي او العدوى، ومتلازمة الاستجابة الالتهابية الجهازية 10%من المصابين.

وينتشر الالتهاب الذي اصاب البنكرياس في أنحاء الجسم وتعطل عضو أو أكثر من أعضاء الجسم وتظهر الاصابة خلال الاسبوع الأول من بدء الأعراض عادة ولكن تبدأ معظم الحالات في نفس اليوم، ودمامل بنكرياس وتجلط الدم العام وقصور كلوي حاد وقرحة اثنى عشر .

 

اقرأ أيضا هانى الناظر يوجه بـ8 نصائح للوقاية من الإصابة بـ«كورونا»
 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

الرجوع الى أعلى الصفحة