صورة موضوعية
صورة موضوعية


تعرف على أعراض حساسية اللاكتوز

هدى النجار

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 02:57 ص

يصاب كثير من الأشخاص، بمرض حساسية اللاكتوز، حيث يعاني المريض بها بعدم القدرة على هضم اللاكتوز بسهولة.
ويعتبر اللاكتوز بأنه نوع من أنواع السكر الطبيعي الذي يوجد في الحليب ومنتجات الألبان.


حيث هناك أنزيم معين يعرف باسم اللاكتاز (lactase) مسؤول عن تحليل سكر اللاكتوز وهضمه، لكن مع تقدم الإنسان بالعمر، يصبح انتاج هذا الأنزيم أقل، بالتالي قد يعاني الإنسان من حالة عدم هضم اللاكتوز.


وفي حال انتقال سكر اللاكتوز إلى الأمعاء الغليظة وبالأخص جزء القولون من دون أن يتم هضمه بالشكل المطلوب، فقد يسبب بعض الأعراض المزعجة.


وتتمثل أعراض الإصابة بحساسية اللاكتوز:


1-الإسهال
يشخص الإنسان أنه مصاب بحساسية اللاكتوز بالإسهال في حال إخراجه أكثر من 200 جرام من البراز الرخو والمائي خلال 24 ساعة، وتعتبر هذه الحالة شائعة بشكل خاص بين الأطفال أكثر من البالغين.


2-نفخة وألم في المعدة
يعاني المصاب بحساسية اللاكتوز من النفخة والألم في المعدة، عندما يكون الجسم غير قادر على تحليل اللاكتوز، فيمر عبر الأمعاء حتى يصل إلى القولون، فيتم تحليل بعضها إلى أحماض دهنية وغازات.
هذه الغازات من شأنها أن تسبب النفخة والألم والشعور بعدم الراحة، وتترافق في بعض الأحيان مع تشنجات في منطقة البطن.


3-الإمساك
يوصف الإمساك بأنه تلك الحالة التي تترافق مع صعوبة في عملية الإخراج، وتصلب البراز، وعدم القدرة على الإخراج الكلي وشعور بعدم الراحة والنفخة في البطن، حيث يعتبر الإمساك واحد من الأعراض التي تشير إلى إصابتك بحساسية اللاكتوز، إلا أنها أقل شيوعًا من الإسهال، وذلك عن طريق إطلاق غاز الميثان، الذي يؤثر بدوره على عملية تحرك الطعام في الأمعاء ويجعلها بطيئة، مسببًا الإصابة بالإمساك.


4-زيادة الغازات
كمية الغازات الناتجة عن عدم هضم اللاكتوز تختلف من شخص لاخر، وذلك اعتمادًا على حدة الإصابة، ولا يترافق مع رائحة غير محببة.
وتشمل أعراض حساسية اللاكتوز، أيضًا الصداع والتعب ومشاكل في التبول، عادة ما تظهر الأعراض المرافقة لهذه الحالة بعد 30 دقيقة إلى ساعتين من تناول الحليب أو منتجات الألبان.


إن كنت تعاني من مشكلة عدم قدرة الجسم على هضم اللاكتوز، فالحل يكمن في تجنب تناول الحليب ومنتجات الألبان، أو اللجوء إلى تلك المنتجات الخالية من اللاكتوز، ومن أشهرها المنتجات التي توفرها شركة أرلا (Arla) مثل حليب ارلا العضوي الخالي من اللاكتوز، فهي تساعدك بالتمتع بتناول الحليب ومنتجات الألبان دون أي أعراض مزعجة.

اقرأ أيضَا| تجارة الجواري.. سر أول حالة مصابة بالإيدز في العالم 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة