صورة موضوعية صورة موضوعية

نصائح مهمة للحصول على تعويضك من شركة التأمين حال نشوب حريق

نرمين سليمان الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 04:28 ص

شهد قطاع التأمين قوة جذب للعملاء لكن مع ذلك  يخاف البعض من عدم حصولهم على تعويضاتهم المستحقة من شركات التأمين، وعلى الرغم من هذا فهناك هيئات يمكن أن تلجأ إليها في حالة عدم دفع التعويضات من قبل الشركة المؤمن بها وهي هيئة الرقابة المالية، والاتحاد المصري للتأمين، ولذلك يجب اتباع النصائح التالية لضمان حصولك على كامل حقوقك لدى أى شركة تامين .


في حالة نشوب حريق

 10 خطوات يجب على العميل وشركة التأمين اتباعها للحصول على التعويضات اللازمة في حالة تحقق الخطر ونشوب حريق في المنشأة المؤمن ليها لدى الشركة.

 1_ في حالة حدوث حريق يجب علي العاملين في المصنع أو المشروع الذي تعرض للحادث مكافحة الحريق وحصره لضمان عدم انتشاره.

 2-  إبلاغ الشرطة وتحرير محضر رسمي بالواقعة، وفي نفس التوقيت إبلاغ شركة التأمين بالحادث والتلفيات المبدئية أو الخسائر الأولية.

3- لتقوم بدورها بإرسال خبير معاينة متخصص لمكان الحادث.

 4- خبير المعاينة يقوم بإعداد تقرير”مبدئي” عن الحادث متضمنًا بعض البيانات والمعلومات مثل وقت وقوع الحادث. 

 5- الأسباب المبدئية للحريق من وجهه نظره والتلفيات كخطوة أولية لحين إعداد مطالبة نهائية من العميل بحجم التلفيات ومناقشتها مع الخبير المختص.

6- الاتفاق علي كيفية تعويضه سواء بإصلاح الآلات التي تعرضت للتلف أو تغييرها كلية بالنسبة للمبانى بعد إعداد دراسات متخصصه لها وهل يمكن إجراء إصلاحات عليها أوإعاده بناؤها.

 7- يجب على العميل أو صاحب الوثيقة ملء بلاغ حادث متضمنا تفاصيل أكثر عن الحادث وطبيعة التلقيات، شركة التأمين تخطر شركات الإعادة التي تتعامل معها بالحادث فور إبلاغها به،.

8- في حالة تجاوز الخسائر-وفقا للتقديرات المبدئية- حد معين أو ما يطلق عليه الحد الأدنى المطلوب لإبلاغ معيدى التأمين والذي يختلف بحسب الاتفاقيات مع كل معيد تامين “Loss advice“، حتى تستعد لسداد حصتها من التعويض.

9-  شركة التأمين تقوم في الوقت ذاته بتجنيب مبلغ معين يوازي قيمة.

10- ثم تطلب من العميل بعض المستندات بعد الاتفاق علي طبيعة التعويض فهل سيتم إصلاح التلفيات أم شراء قطع غيار جديدة، فإذا تم الاتفاق علي شراء قطع غيار جديدة بديلا للهالكة ففي تلك الحالة ستطلب شركة التأمين مقايسات الإصلاح وعروض الأسعار التي سيحضرها العميل.


ولكي تتمكن من الحصول على التعويضات يجب من اتباع النصائح التالية

1 - يجب عليك التأكد من حصول الشركة أو فروعها على ترخيص من هيئة الرقابة المالية، من خلال الإتصال بالرقم الرسمي للهيئة، أو طلب الإطلاع على شهادات الترخيص من مسئولي الشركة.

 

2- يجب قراءة بنود وثيقة التأمين جيداً، وذلك ضماناً لقيامك بمعرفة حقوقك من الشركة ومعرفة إلتزاماتك لديها.

 

3- يتعين الإدلاء بكافة البيانات والمعلومات الخاصة بموضوع التأمين عند كتابة طلب التأمين بدقة وأمانة كاملة حتى يمكنك الحصول على التغطية التأمينية الكافية والحقيقية لموضوع التأمين.

 

4- التعاون الكامل وبصدق نية مع شركة التأمين عند الإدلاء بالبيانات الخاصة بحالتك الصحية، وعند التوقيع مع الإقرارات المقدمة لك ضمان للمحافظة على حقوقك التأمينية.

 

5- يتوجب عليك عند تحديدك لشركة التأمين، التأكد من أن العبرة بالخدمة التأمينية المؤداة من شركة التأمين من وقت إصدار الوثيقة وحتى صرف مبلغ التأمين.

 

6- يتوجب عليك سداد أقساط التأمين فى المواعيد المقررة حتى لا تتعرض لجزاء فسخ الوثيقة أو ضياع حقوقك التأمينية.

 

7- ينصح بضرورة مراعاتك لسداد الأقساط التأمينية فى مواعيد استحقاقها والحصول على المستند الدال على سداد تلك الأقساط فى المواعيد المحددة لذلك، حتى لا تتعرض لرفض شركة التأمين سداد التعويض.

 

8- يجب التأكد من التزامك بمبدأ منتهى حسن النية فى الإدلاء بالبيانات الصحيحة، هو التزام مستمر عند بداية التأمين وعند تحقق الخطر ضماناً لحقوقك التأمينية.

 

9- يجب الحرص على الوفاء بالتزاماتك المنصوص عليها فى الوثيقة فى الوقت المحدد وإخطار شركة التأمين بأى تغيرات تطرأ على الشئ موضوع التأمين باستمرار حتى تضمن المحافظة على حقوقك التأمينية.

 

10- يجب الحرص على مصداقية تعاملك مع شركة التأمين من حيث عدم اللجوء إلى تقديم بيانات أو مستندات غير سليمة أو مبالغ فى بعض بياناتها عن تسوية التعويضات حتى لا تهدر حقوقك التأمينية.

 
اقرأ أيضا

فوائد بالجملة.. أهمية التأمين على المرأة وعملها
 

 

 



الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة