صورة موضوعية صورة موضوعية

أنواع الوثائق التي توفرها شركات التأمين على الحياة؟

نرمين سليمان الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 04:43 ص

يعد التأمين هام جدا لما يتعرض له البعض من أخطار وبعد كورونا ولذلك نستعرض أهم الوثائق التي يوفرها سوق التأمين، حيث يتوفر في سوق التأمين العديد من وثائق التأمين الفردية وفقا للتغطيات التي تلبى احتياجات الغالبية العظمى من عملاء التأمين وأهمها :

التأمين المؤقت و يغطي خطر الوفاة فقط، هو أبسط أنواع التأمينات على الحياة، هو مؤقت لفترة زمنية محددة 5ـ 10ـ 15ـ 20ـ 25 سنة، هذا التأمين لا يوجد له قيمة استردادية فهو حماية فقط، يغطي الوفاة لأي سبب. وهذا التأمين تكلفته بسيطة جدًا وحمايته عالية جدًا.

 

التأمين المختلط يدفع مبلغ التأمين في حالة الوفاة أو البقاء على قيد الحياة حتى نهاية التأمين ويستفيد المؤمن بنسبة من الاستثمارات التى تحققها شركات التأمين ولذلك فهو يسمى بالتأمين مع الاشتراك فى الأرباح.

التــأمين الجماعي يقصد به التأمين على مجموعة من الأفراد (عادة ما يعملون فى جهة عمل واحدة ) وهو تأمين يمكن أن يغطي حالات الوفاة أو البقاء على قيد الحياة حتى سن معينة أو كليهما. ويكون المتعاقد فى هذا التأمين هو صاحب العمل. يتم الاتفاق على الشروط والمزايا المناسبة بين المتعاقد وبين شركة التأمين مقابل اشتراكات (أقساط) يتم سدادها بمعرفة المتعاقد سواء كان السداد يتحمله العامل أو صاحب العمل أو كلاهما مشاركة وهذا التأمين يعتبره أصحاب العمل ميزة إضافية لتشجيع العاملين على زيادة العطاء والاستمرار فى العمل.

 

ما المقصود بالتأمين ضد الحوادث الشخصية طويل الأجل؟

هذا النوع من التغطيات قد يكون وثيقة مستقلة وقائمة بذاتها وغالبا ما تكون تغطيات إضافية على الوثائق الأصلية. ووفقا لهذه العقود تلتزم شركة التأمين بدفع مبالغ محددة في حالة إصابة المؤمن عليه بإصابات بدنية بطريقة مباشرة من حادث يترتب عليه وفاة المؤمن عليه أو عجزه ونذكر منها مثلاً :-

ملحق تغطية الوفاة بحادث وفيها يضاعف مبلغ التأمين في حالة الوفاة بحادث ودائما يكون ملحق إضافي على الوثيقة الأصلية.

أداء مبلغ التأمين فى حالة الوفاة أو العجز الكلى المستديم إذا وقعت الوفاة أو تحقق العجز فور وقوع الإصـابة أو خلال فترة محددة تلي تاريخ الحادث.

أداء نسبة من مبلغ التأمين فى حالات العجز الجزئي المستديم.

أداء تعويض يومي أو أسبوعي خلال الفترة التي يحول فيها الحادث بين المؤمن عليه وبين أداء عمله العادي فى حالات العجز المؤقت الكلى عن العمل.

ما المقصود بتأمين العلاج الطبى ؟

يقصد بهذا النوع من التأمين التغطيات التى تكون معظمها كملاحق تغطيات إضافية على الوثائق الأصلية ومن نماذج هذه التغطيات:

برنامج التعويض لإسترداد العافية ( RBP ): وهذه تغطية إضافية وجزءا من الوثيقة الأصلية وتوافق فيه الشركة على دفع المبلغ الأساسي وذلك عند استلامها اثباتاً خطيا مقبولا لديه بان المؤمن عليه يعانى للمرة الأولى بعد تاريخ بدايـة التغطيـة بموجب هذا العقد من مرض / أو اكثر من الأمراض ويجب ان تكون محددة بالعقد.

تغطية العمليات الجراحية: - تتعهد الشركة بموجب هذه التغطية بتحمل مصروفات العمليات الجراحية التى يحتاجها المريض خلال مدة التأمين وفقا للقواعد والشروط المحددة فى صدور الحد الأقصى لمبلغ التأمين الوارد بالوثيقة ويلتزم المتعاقد بإجراء العمليات الجراحية لدى أحد المستشفيات المعتمدة من الشركة والتى يحددها الطبيب الإستشارى السابق تحديده بمعرفة الشركة.

 

يمكن ان يسمح بإجراء الجراحة على نفقة المتعاقد على ان تقدم الفواتير للطبيب الاستشارى وتتولى الشركة صرفها بعد اعتمادها وفقا لشروط الوثيقة.
يستمر القسط بنفس القيمة ما لم تخطر الشركة بخلاف ذلك خلال فترة معينة محددة بالوثائق. وبالإضافة الى ما سبق فهناك تغطيات إضافية عديدة للتأمين الطبي يتم تقديمها من خلال شركات التأمين.

 

ما المقصود بتأمينات الممتلكات والمسئوليات 

يقصد بالتأمينات العامة، التأمينات الأخرى بخلاف تأمينات الأشخاص (حياة) فيما عدا تأمين العلاج الطبى وتأمين الحوادث الشـخصية قصير الأجل فإنها تعد من التأمينات العامة رغم أنها تخص الأشخاص والمقصود بالتأمين قصير الأجل هو الذى لا تزيد مدة التأمين فيه عن سنة واحدة يمكن تجديدها حسب اتفاق العميل وشركة التأمين، وتشـمل التأمينـات العامـة أيضاً التـأمين على الممتلكـات الماديـة والمسئوليات المدنية.

اقرأ أيضا فوائد بالجملة.. أهمية التأمين على المرأة وعملها

 


 

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة


 

 


 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة