صورة موضوعية
صورة موضوعية


10 طرق للتغلب على الخجل

مي حسين

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 07:00 ص


يمكن للخجل أن يعيق حياتك، لأنه يجعلك تميل إلى تجنب المواقف العامة والتحدث علانية، كما أنك تعاني دائما من القلق المزمن، ولكن أنت لست وحدك، أربعة من كل 10 أشخاص يعتبرون أنفسهم خجولين.

ولكن يمكن التغلب على الخجل، مع الوقت والجهد والرغبة في التغيير، وإذا كان خجلك شديدًا، فقد تحتاج إلى مساعدة معالج، ولكن يمكن لمعظم الناس التغلب عليه بمفردهم، اتخذ خطواتك الأولى للتغلب على الخجل من خلال هذه الأساليب التي تساعدك على أن تصبح أكثر ثقة بنفسك.

-        لا تعلن عن خجلك

لا داعي للإعلان عن خجلك، أولئك المقربون منك يعرفون بالفعل، وقد لا تتاح للآخرين فرصة ملاحظة ذلك، إنه ليس مرئيًا كما تعتقد.

-        اجعل الأمر بسيط

إذا تحدث الآخرون عن خجلك، فاجعل نبرة صوتك عادية، وإذا أصبحت جزءًا من المناقشة، فتحدث عن خجلك بمرح.

-        تجنب وصف نفسك

لا تصف نفسك بالخجل أو أي صفة سلبية

-        لا تكن عدو نفسك

في بعض الأحيان نحن حقا أسوأ عدو لأنفسنا، لا تدع ناقدك الداخلي يحبطك.

-        اعرف نقاط قوتك

اكتب قائمة بكل صفاتك الإيجابية - استعن بصديق أو أحد أفراد أسرتك للمساعدة إذا احتجت لذلك - واقرأها عندما تشعر بعدم الأمان.

 

-        اختر العلاقات بعناية

يميل الأشخاص الخجولون إلى امتلاك صداقات أقل ولكن أعمق - مما يعني أن اختيارك لصديقك أو شريكك أكثر أهمية، امنح وقتك للأشخاص الذين يتسمون بالايجابية.

-        تجنب المتنمرين

هناك دائمًا أشخاص قاسيين أو ساخرين، حافظ على مسافة صحية من هؤلاء الناس.

 

-        تصرف بثقة

تأتي الثقة من خلال العمل والتعلم والممارسة والإتقان، تذكر عندما تعلمت ركوب الدراجة؟ كان الأمر مرعبًا في البداية، ولكن بعد أن قمت بتجربته، أتقنته وشعرت بالثقة، تعمل الثقة الاجتماعية بنفس الطريقة، الشعور بالقلق ليس هو المشكلة، ولكن تجنب التفاعلات الاجتماعية هو المشكلة.

-        جرب أشياء جديدة حتى لو كانت تسبب لك القلق

انضم إلى نادٍ أو فريق رياضي اختر مشروعًا جديدًا، أو قم بمهمة صعبة في العمل، أو تعلم مهارة جديدة، افعل شيئًا للخروج من منطقة الراحة الخاصة بك.

يتمثل جزء من التغلب على الخجل في تنمية الثقة في العديد من مجالات حياتك وعدم ترك القلق أو الخوف من الفشل أو الخوف من الرفض أو الخوف من الإذلال يعيق طريقك.

من خلال ممارسة أنشطة جديدة، فأنت تواجه خوفك من المجهول وتتعلم التعامل مع هذا القلق بشكل أكثر فعالية.

 

-        تكلم

ابدأ التدرب على إلقاء الخطب ورواية النكات أو القصص في كل فرصة، كن أكثر ثرثرة في جميع مجالات حياتك، سواء كنت في العمل، أو مع الأصدقاء.

الأشخاص الواثقون من أنفسهم لا ينشغلون بما إذا كان الجميع سيحبون ما يقولونه، يتحدثون عن آرائهم لأنهم يريدون المشاركة والتفاعل والتواصل مع الآخرين، يمكنك أن تفعل ذلك أيضا. القلق والخجل ليسا أسبابا للسكوت.

اقرأ أيضًا|  عمرها 50 عامًا.. مفاجأة داخل أنف مريض

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة