صورة موضوعية
صورة موضوعية


أفضل 7 أطعمة لقوة وصحة الكبد

هدى النجار

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 12:05 م

يعتبر الكبد أحد أجهزة الجسم الرئيسية، التي تقوم بالعديد من الوظائف بالغة الأهمية، مثل إنتاج الجلوكوز وإزالة السموم وهضم الكربوهيدرات، الأمر الذي يجعل مسألة الحفاظ عليه مهمة للغاية.

ويتعرض الكبد إلى عدد من الأمراض، مثل السكري من النوع الثاني، ويرجع السبب في ذلك إلى ضعفه، إلا أنه يمكن حمايته وتعزيز أدائه عبر تناول مجموعة من الأطعمة والمشروبات، وفقًا لموقع "TNP"، ونشره موقع "سبوتنيك" عربي نقلًا عنه، مثل:

-الشوفان

يعد الشوفان غني بمركبات تسمى "بيتا غلوكان" والتي تدعم جهاز المناعة وتكافح الالتهابات وتحارب السكري والسمنة وتحمي الكبد، مما يساعد في إضافة الألياف إلى نظامنا الغذائي، الهامة جدا في عملية الهضم، والتي تساعد في حماية الكبد.

- الشاي الأخضر

يساعد الشاي الأخضر على تقليل مستوى الدهون بشكل عام، ويحارب الإجهاد التأكسدي، ويقلل العلامات الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

-الثوم

يساهم تناول الثوم من خلال إضافته إلى النظام الغذائي على عمل الكبد، كما أنه يساعد في تخفيف الوزن والدهون.

-الجريب فروت

يحتوي الجريب فروت على مضادات الأكسدة التي تحمي الكبد عن طريق تقليل الالتهابات، وزيادة الإنزيمات الحارقة للدهون، الأمر الذي يحول دون تراكمها.

-الأسماك

تعد الأسماك مصدر غني بالأحماض مثل "أوميغا 3"، التي تقلّل الالتهابات، وتضبط مستويات إنزيمات الكبد، حيث يوصي أطباء الجهاز الهضمي بتناول الأسماك والمكملات الغنية بزيوتها كونها تساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

-زيت الزيتون

كما يعتبر زيت الزيتون من أغني المصادر بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وهو ما يجعله مفيدًا في تقليل الإجهاد التأكسدي وتحسين وظائف الكبد.

 

-المكسرات

تحتوي المكسرات على أحماض دهنية غير مشبعة وفيتامين "إي" ومضادات الأكسدة، جميعها تؤثر بشكل إيجابي على صحة الكبد، وتحميه من الالتهابات والإجهاد التأكسدي.

ويدعو الأطباء إلى تناول حفنة يوميًا من المكسرات مع مراعاة عدم المبالغة نظرًا لغناها بالسعرات الحرارية.

أستاذ بالمعهد القومي للأورام يكشف مسببات سرطان الكبد

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة