الليرة التركية الليرة التركية

الليرة التركية تسجل أسوأ أداء أسبوعي.. تراجعت 2.5% 

شيماء مصطفى الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 03:09 م

سجلت الليرة التركية أسوأ أداء لها خلال الأسبوع الماضي، وتراجعت بنسبة -2.53%، بينما ارتفعت غالبية عملات الأسواق الناشئة على مدار الأسبوع على خلفية انخفاض الدولار وتركيز المستثمرين على الأخبار الإيجابية بشأن إنتاج اللقاح وبدء انتقال السلطة إلى بايدن؛ مما عزز رغبة المستثمرين في المخاطرة.

وأكدت وكالات الأنباء، أن الليرة التركية سجلت تراجعا كبيرا خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بنسبة بلغت 1% مقابل الدولار، مسجلة 7.91 ليرة مقابل الدولار، بعد أن فرضت الحكومة إجراءات عزل عام جديدة تمتد لنهاية الأسبوع، وتدابير أخرى لمكافحة فيروس كورونا.

وأكدت وكالة بلومبرج، أنه رغم قيام البنك المركزي التركي برفع نسب متطلبات الاحتياطي على الليرة والعملات الأجنبية، وإلغاء ما يسمى بقاعدة نسبة الأصول، إلا أن الليرة التركية مازالت تواصل نزيف خسائرها.

وأوضحت، أنه من الناحية النظرية، يجب أن تتأثر الليرة التركية بشكل إيجابي بإقالة البيرق، إلا أن المحللون يرون أن كثرة التغييرات تسبب بعض التقلبات في العملة التركية.

وتراجع مؤشر الدولار الأمريكي مدفوعًا بالتفاؤل تجاه تطورات لقاح فيروس كورونا المستجد، وبداية انتقال السلطة الأمريكية لجو بايدن. 

وأشارت وكالة بلومبرج، إلي تحقيق عملة الكورونا التشيكية مكاسب عملات الأسواق الناشئة "بارتفاع بلغ 1.57%"، لتصبح العملة الأفضل أداءً في أوروبا الشرقية للأسبوع والشهر حتى الآن، وتعززت الكورونا التشيكية مع تراجع العملات الأخرى في المنطقة على خلفية الخلاف بين بولندا والمجر والاتحاد الأوروبي بشأن الميزانية، كما دعمتها تصريحات محافظ البنك المركزي والتي حذر فيها من أن توسيع نطاق حزم التحفيز قد يولد ضغوطًا إضافية على الأسعار ويحرك أسعار الفائدة للأعلى.

وأكدت بيانات صادرة عن وكالة بلومبرج، أن البيانات الاقتصادية الضعيفة على الدولار أدت إلى انخفاضه، بينما ارتفع اليورو والجنيه الإسترليني على أمل أن يتوصل الاتحاد الأوروبي وبريطانيا إلى اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي، حيث واصل الجانبان مفاوضاتهما حتى نهاية الأسبوع.

وأوضحت أنه إلي جانب ذلك، انخفض الذهب بسبب تحسن معنويات المستثمرين مع تحولهم نحو الاستثمار في الأصول ذات المخاطر العالية، كما ارتفع مؤشر مورجان ستانلي لعملات الأسواق الناشئة MSCI EM بنسبة 0.18%. 

  إقرأ أيضاً لقاح كورونا يدفع الدولار الأمريكي للتراجع.. والليرة التركية تسجل أسوأ أداء أسبوعي

الاخبار المرتبطة

 

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة