بوستر المهرجان
بوستر المهرجان


أفلام لا تفوتك في عروض مهرجان القاهرة السينمائي

إسراء مختار

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 04:46 م

يقدم مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ ٤٢ التي تنطلق مساء الأربعاء 2 ديسمبر، وجبة دسمة من الأفلام المميزة، والتي طافت أغلبها مهرجانات العالم وحصدت جوائزها، والعديد من الأفلام في عروضها العالمية الأولى.

 

ويؤكد الناقد أندرو محسن، أن أفلام المهرجان تم اختيارها بعناية شديدة وجميعها تستحق المشاهدة، وينصح محسن بعدم تفويت مشاهدة الأفلام التي حصدت جوائز في مهرجانات عالمية متنوعة، ومنها فيلم “أرض الرحل" وهو فيلم أمريكي يعرض للمرة الأولى في إفريقيا والعالم العربي، وحقق الفوز بجائزتي "الأسد الذهبي" في مهرجان فينسيا، و"اختيار الجمهور" من مهرجان تورنتو، ويدور حول رحلة امرأة ستينية إلى الغرب الأمريكي بعد أن فقدت كل شيء في الكساد الكبير.

 

والفيلم الألماني الفرنسي "أوندين" الحاصل على جائزتي الفيبريسي وأفضل ممثلة في مهرجان برلين السينمائي، يدور حول حياة مؤرخة في برلين يتركها الرجل الذي تحبه، وتلاحقها أسطورة أوندين القديمة ويختلط واقعها بخيالات الأسطورة.

 

والفيلم البلجيكي "منفى" الحاصل على جائزة "قلب سراييفو" أرفع جوائز مهرجان سراييفو، يدور حول مهندس من كوسوفو يعيش مع زوجته الألمانية في ألمانية، تنهار حياته تدريجيا عندما يبدأ في الشعور بالرفض والتنمر من كل المحيطين به في الأسرة والعمل.

 

ويرشح طارق الشناوي الناقد الفني وعضو اللجنة الاستشارية العليا لمهرجان القاهرة السينمائي، مجموعة من الأفلام التي ينصح بعدم تفويتها، وهي فيلم الافتتاح "الأب" للمخرج فلوريان زيلر، وبطولة النجم أنتوني هوبكنز الحاصل على الأوسكار والبافتا، والنجمة أوليفيا كولمان الحاصلة على الأوسكار، والمتوقع أن ينافس بقوة في مهرجان الأوسكار المقبل، وتدور أحداثه حول شخص عنيد يعاني من الخرف وتدهور صحته، يفقد سيطرته على الواقع، ويرفض مساعدة الجميع حتى ابنته، فيصبح كابوسا حيا.

 

والفيلم الفلسطيني "غزة حبيبتي "، إخراج عرب ناصر وطرزان ناصر، يدور حول قصة حب تجمع بين بائع سمك ستيني وأرملة جارته في السوق، لكنه قبل أن يصرح لها بحبه يعثر على تمثال في البحر يدخله في تفاصيل غير متوقعة، الفيلم سبق أن حصد جائزة أفضل فيلم أسيوي في مهرجان تورنتو.

 

والفيلم الياباني تحت السماء المفتوحة، للمخرج نيشيكاوا ميوا، يدور حول محاولات شخص لكسب قوته بنفسه وعدم الاعتماد على إعانة الحكومة عقب خروجه من السجن، لكنه يقابل نبذ المجتمع له كمجرم سابق.

 

والفيلم الفرنسي جاجارين، للمخرج فاني لياتارد وجيريمي ترويله، يدور حول محاولات مراهق لإنقاذ مدينته التي يعيش فيها في باريس، بعد أن قررت السلطات الفرنسية إزالتها.

 

والفيلم البريطاني تيه، للمخرج بن شاروك، والحاصل على جائزة لجنة تحكيم الشباب في مهرجان سان سباستيان، يدور حول قصة "عمر" العازف السوري الشاب الذي تجبره الظروف على الابتعاد عن أسرته، والعيش في أسكتلندا منتظرا بت الحكومة في طلب اللجوء السياسي الخاص به.

 

ومن الأفلام المصرية يرشح الشناوي فيلمي "عاش يا كابتن" و"عنها"، والأول هو فيلم تسجيلي يدور حول زبيبة الفتاة السكندرية ابنة الـ١٤ عام التي تسعى لتصبح بطلة عالمية في رياضة رفع الأثقال، أما "عنها" فيطرح في عرضه العالمي الأول ويدور حول التغييرات التي تحدث في حياة زوجة بعد الرحيل الصادم لزوجها وتدفعها لإعادة اكتشاف نفسها.

 

وبالإضافة لما يقدمه النقاد نرشح لك أيضا مشاهدة الأفلام التي تعرض عالميا لأول مرة من خلال مهرجان القاهرة السينمائي، ومنها الفيلم الصيني "مويرداوجا" والفيلم البلغاري "دروس اللغة الألمانية" والفيلم المغربي "خريف التفاح" والفيلم السعودي "حد الطار" ، والفيلم البريطاني "عرض ثانوي"، والفيلم اللبناني "عالم التلفزيون".

 

واستمتع أيضا بمشاهدة أفلام احتفالية الاحتفاء بالمخرج الإيطالي الراحل فيدريكو فيلليني، وهي النسخ المرممة من أفلام "ليالي كابيريا" و"الحياة حلوة" و"أرواح جولييت"، و"٨ ونص". ولا تفوت مشاهدة الفيلم المصري "ستاشر" وهو أول فيلم مصري يحصل على جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي.

 

الكلمات الدالة

 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة