صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


خاص | خبير بالشؤون الإسرائيلية: مخرج وحيد لتجنب حل الكنيست

أحمد نزيه

الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 07:48 م

صوّت أعضاء الكنيست، اليوم الأربعاء 2 ديسمبر، لصالح حل الكنيست الثالث والعشرين، في القراءة الأولى لمشروع القرار، الذي سيؤدي في النهاية إلى انتخاباتٍ مبكرةٍ حال تمت الموافقة على حل المجلس التشريعي الإسرائيلي.

وصوّت 61 نائبًا في الكنيست لصالح حله، مقابل رفض 54 آخرين لحل الكنيست، الذي يحمل الرقم 23.

وستكون إسرائيل بذلك في طريقها لانتخاباتٍ هي الرابعة خلال عامين بدءًا من أبريل 2019 مرورًا بسبتمبر من العام ذاته، ومارس الماضي.

ويلزم لتحقيق ذلك أن يتم الموافقة على حل الكنيست خلال التصويت المزمع في القراءتين الثانية والثالثة، في وقت لم يحدد الكنيست موعدًا للتصويت على تلك القراءتين.

وفي هذا الصدد، كشف الباحث الفلسطيني أيمن الرقب، الخبير في الشئون الإسرائيلية، عن مخرج مطروح الآن في إسرائيل لتجنب حل الكنيست واللجوء لانتخابات رابعة.

وقال الرقب لـ"بوابة أخبار اليوم"، إن الانتخابات الرابعة ستكون قريبة جدًا إلا إذا تمكن رئيس دولة الاحتلال رؤوفلين ريفلين من تشكيل حكومة أغلبية.

وأوضح الباحث الفلسطيني أن هناك طرحًا بين الأروقة أن يتم منع انتخابات رابعة من خلال تشكيل حكومة لا يقودها بنيامين نتنياهو، ويتم طرح اسم ريفلين بها كحل وسط.

ويشغل ريفلين حاليًا منصب رئيس إسرائيل، وهو منصبٌ شرفيٌ إلى درجة كبيرة في حين تتركز السلطات في قبضة رئيس الوزراء المنتخب من قبل الكنيست.

وأشار ريفلين إلى أن تولي الرئيس الإسرائيلي منصب رئاسة الوزراء من الممكن حدوثه، على أن يستقيل من الرئاسة وقتها.

اقرأ أيضًا: خاص| مصير نتنياهو.. ماذا لو تم حل الكنيست؟ 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة