4 إجراءات للحصول على التعويض من شركة التأمين 4 إجراءات للحصول على التعويض من شركة التأمين

4 إجراءات للحصول على التعويضات من شركات التأمين

نرمين سليمان الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 08:48 م

يعد التأمين سواء على الحياة أو على الممتلكات، أمر مهم جدًا وذلك خلال الآونة الماضية، لما يتعرض له البعض من أخطار خاصة في ظل انتشار وباء يعاني منه العالم أجمع.

وشهدت فاتورة التعويضات والمطالبات، التي سددتها شركات التأمين بنشاطي الممتلكات والحياة، زيادة بقيمة 1.9 مليار جنيه تقريبًا، في الشهور التسع الأولى من العام الحالي 2020، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي 2019 ، بارتفاع نسبته 14.8%.

ووفقًا للبيانات الرسمية الصادرة من الهيئة العامة للرقابة المالية، بلغت فاتورة التعويضات والمطالبات التي سددتها شركات التأمين، في الشهور التسع الأولي من العام الحالي 14.7 مليار جنيه تقريبًا، مقابل 12.8 مليار جنيه، تم سدادها في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وتوزعت فاتورة التعويضات والمطالبات، التي سددتها شركات التأمين، في الفترة من أول يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي بواقع 7.8 مليار جنيه، لصالح شركات تأمين الممتلكات والمسؤوليات مقابل 6.9 مليار جنيه تقريبًا، وهي نصيب شركات تأمين الحياة وتكوين الأموال من الفاتورة.

وتستعرض "بوابة أخبار اليوم"، كيفية الحصول على التعويض من شركة التأمين:

1- ضرورة أن يكون مبلغ التأمين المحدد بمعرفتك بناء على استشارة الخبراء المتخصصين مساوياً لقيمة ممتلكاتك المؤمن عليها بالوثيقة وقت وقوع الحادث لذلك يجب مراجعة تقدير مبلغ التأمين سنوياً وتقييم ممتلكاتك أيضاً.

2- الإخطار الفوري فور وقوع الحادث أو علمك به لشركة التأمين المؤمن لديها بالفاكس والبريد مع المتابعة الهاتفية.

3 - إعداد مطالبتك بالتعويض بدقة مؤيدة بالمستندات اللازمة لإثبـات وقوع الحادث من محضر الشرطة، وقرار النيابة، وتقرير المعمل الجنائي، أو ما يفيد وقوع الحادث حسب طبيعته، لإثبـات قيمة الخسائر بالفواتير وبسجلات منظمة ومنتظمة وتقدير الخبراء.

3- يجب أن تتعاون مع شركة التأمين بتمكين خبراء المعاينة من إجراء المعاينة المطلوبة وتحديد الخسائر بدقة واطلاعهم على السجلات والمستندات المؤيدة لمطالبتك مع مراعاة أن الإخلال بذلك أو تقديم مستندات تنطوي على غش يعرض مطالبتك للرفض مهما كانت قيمة هذه المستندات.

4 - إذا لم تحصل على حقوقك حسب شروط الوثيقة المبرمة مع شركة التأمين يمكنك اللجوء للهيئة المصرية للرقابة على التأمين فهي المعنية بحماية حقوق حملة الوثائق.

اقرأ أيضًا أنواع الوثائق التي توفرها شركات التأمين على الحياة؟

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

الرجوع الى أعلى الصفحة