صورة أرشيفية صورة أرشيفية

«يغفر الذنوب».. احرص على هذا الدعاء قبل النوم

إسراء كارم الأربعاء، 02 ديسمبر 2020 - 11:04 م

أوصى النبي صلى الله عليه وسلم، بعدد من الأذكار طوال اليوم بعضها يقال في فترة الصباح وبعضها يقال المساء، كما يرتبط بعضها بفترة ما قبل النوم، كونها تحصن النفس ولها فوائد عظيمة.
وورد في حديث النبي أنه عن أبي سعيد رضى الله عنه عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال‏:‏ ‏«من قال حين يأوى إلى فراشه استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه ثلاث مرات غفر الله له ذنوبه وإن كانت مثل زبد البحر، وإن كانت عدد ورق الشجر، وإن كانت عدد رمل عالج وإن كانت عدد أيام الدنيا‏»‏‏، رواه الترمذي حديث حسن.

اقرأ أيضا| «حبة البركة».. خلطة الملكة «نفرتيتي» السحرية للعناية بالبشرة

ويجب قبل النوم نفض الفراش والتسمية، كما جاء في الصحيحين من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أوى أحدكم إلى فراشه فلينفض فراشه بداخلة إزاره، فإنه لا يدري ما خلفه عليه»، وفي رواية مسلم: «وليسم الله، فإنه لا يعلم ما خلفه بعده على فراشه».
 وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، يردد عدة أدعية قبل النوم ودخول الفراش، ومنها: 
1- «باسمك ربي وضعت جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين». (مرة واحدة).
2- «اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها. اللهم إني أسألك العافية». (مرة واحدة) .
3-«اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك». (مرة واحدة). 
4- «يجمع كفيه ثم ينفث فيهما والقراءة فيهما‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الفلق‏}‏ و‏{‏قل أعوذ برب الناس‏}‏ ومسح ما استطاع من الجسد يبدأ بهما على رأسه ووجه وما أقبل من جسده». 
5 - سورة البقرة: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم: «امن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون ۚ كل امن بالله وملائكته وكتبه ورسله لا نفرق بين أحد من رسله ۚ وقالوا سمعنا وأطعنا ۖ غفرانك ربنا وإليك المصير. لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا ربنا ولا تحمل علينا إصرا كما حملته على الذين من قبلنا ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا أنت مولانا فانصرنا على القوم الكافرين». [البقرة 285 - 286] فضلها: من قرأ ايتين من اخر سورة البقرة في ليلة كفتاه. 
6- اية الكرسى: أعوذ بالله من الشيطان الرجيم «الله لا إله إلا هو الحي القيوم لا تأخذه سنة ولا نوم له ما في السماوات وما في الأرض من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه يعلم ما بين أيديهم وما خلفهم ولا يحيطون بشيء من علمه إلا بما شاء وسع كرسيه السماوات والأرض ولا يؤوده حفظهما وهو العلي العظيم». [البقرة 255] فضلها: أجير من الجن حتى يصبح. 
7- «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وكفانا، واوانا، فكم ممن لا كافي له ولا مؤوي». (مرة واحدة) .

الاخبار المرتبطة

 

ركعتان لجلب الخير وقضاء الحاجات ركعتان لجلب الخير وقضاء الحاجات الجمعة، 22 يناير 2021 10:32 ص
ابن ناس.. تشابه أخلاق ابن ناس.. تشابه أخلاق الجمعة، 22 يناير 2021 01:20 ص

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة