مهرجان القاهرة السينمائي الدولي مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

لأول مرة.. موسيقى تصويرية بالأوركسترا في مهرجان القاهرة السينمائي

محمد طه الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 01:05 ص

وضع الفنان شريف مصطفى لمسته الموسيقية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عبر تأليف وإخراج الموسيقى التصويرية الحية لفعاليات الافتتاح والعروض السينمائية بشكل أوركسترالي لأول مرة.

وتبنى شريف تجربة تعد هي الأولى من نوعها في تاريخ مهرجان القاهرة السينمائي، عبر تقديم موسيقى فعالياته بشكل "لايف" ومباشر عبر عزفها بفرقة أوركسترا بقيادة المايسترو جورج قلته.

وعزفت الموسيقى في فقرات تقديم حفل الافتتاح بجانب عروض السجادة الحمراء، حيث سيتم استمرار عزف عدة مقطوعات جديدة مختلفة خلال جميع فعاليات أيام المهرجان بجانب حفل الختام والندوات والتكريمات وتقديم العروض السينمائية.

فيما كشف شريف مصطفى عن حرصه على تقديم نقلة نوعية لموسيقى مهرجان القاهرة، تتناسب مع كونه أعرق مهرجان سينمائي في مصر والعالم العربي عبر تأليف وإخراج موسيقى تصويرية يتم عزفها بشكل حي ومباشر مع الأوركسترا، بدلا من الاستعانة بمقطوعات مسجلة ومكررة في الدورات السابقة.

وأوضح أن فكرة تقديم مقطوعات موسيقية مؤلفة خصيصاً للمهرجان تماثل الموسيقى التصويرية للأفلام، مؤكدا: "عزف الموسيقى لايف يشبه ما يحدث في جميع المهرجانات السينمائية العالمية مثل الأوسكار، لإضفاء لمسة موسيقية واقعية تربط الطابع السينمائي بالموسيقى"، مؤكدًا أن مهرجان القاهرة يستحق تقديم هذه التجربة كونه يماثل كبرى الفعاليات العالمية.

يذكر أن شريف مصطفى موزع ومؤلف موسيقي بجانب كونه مغني ومنتج موسيقي، تمتد رحلته الموسيقية لأكثر من 15 سنة، وشارك في تأسيس فرقة كايروكي أشهر فرقة غنائية في مصر والعالم العربي، ويتولى معها مهمة التوزيع والإنتاج الموسيقي للأغاني والألبومات.

وخاض أولى تجاربه في الموسيقى التصويرية بالدراما عبر مسلسل "طلعت روحي" للفنانة إنجي وجدان والمخرج رامي رزق الله،  وينشغل حالياً في تسجيل ألبوم كايروكي الجديد المقرر ظهوره العام المقبل، إضافة إلى انطلاقه في مشواره الغنائي المنفرد عبر أولى أغانيه "ذكريات حياتي"، كما يستعد لإطلاق أغنية جديدة تجمع أمير عيد ومحمود العسيلي.

كان مهرجان القاهرة قد كشف عن أماكن ومواعيد بيع التذاكر وأسعارها، والبداية ستكون من مقر المهرجان الرئيسي بدار الأوبرا المصرية، حيث سيتم فتح شباك التذاكر يومي 1 و2  ديسمبر بدءًا من الساعة الحادية عشر صباحًا وحتى الثالثة والنصف عصرا، على أن يتم تغيير مواعيد عمل شباك التذاكر باقي أيام المهرجان ليبدأ من الحادية عشر صباحا وحتى العاشرة والنصف مساء، حيث حدد المهرجان سعر التذكرة العادية 35 جنيها.

وفي سينما أوديون، يفتح شباك التذاكر بدءًا من 3 وحتى 9 ديسمبر من الساعة الثانية عشر ظهرا حتى الحادية عشر مساء، ويبدأ سعر التذكرة من 35 جنيها، أما الجلسات النقاشية والمحاضرات التي تقام ضمن فعاليات أيام القاهرة لصناعة السينما، فتصل قيمة تذاكرها إلى 40 جنيها.

ويشدد مهرجان القاهرة السينمائي، على أنه سيتم تنفيذ بروتوكول فيروس كورونا بمنتهى الحزم، حيث يلتزم المهرجان بتطهير جميع القاعات قبل كل عرض، مع الالتزام بنسبة إشغال لا تتجاوز 50%، مع وضع علامات لتسهيل التباعد الاجتماعي، بالإضافة إلى قياس درجة الحرارة، والالتزام بأقنعة الوجه.

اقرأ أيضا

آسر ياسين يروج لـ«الشايب» في مهرجان القاهرة السينمائي.. صورة
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة