صورة أرشيفية صورة أرشيفية

المصريون بالخارج يبدأون التصويت بجولة إعادة المرحلة الثانية اليوم

أسامة حمدي الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 02:21 ص

أكدت الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين إبراهيم، نائب رئيس محكمة النقض، أنه من المقرر أن يبدأ المصريون في الخارج اعتبارا من اليوم الخميس 3 ديسمبر وحتى غدا الجمعة؛ طباعة بطاقات الاقتراع من موقع الهيئة الوطنية للانتخابات، للتصويت في جولة الإعادة لمحافظات المرحلة الثانية بانتخابات مجلس النواب، وإرسالها إلى مقار البعثات الدبلوماسية والقنصلية عبر البريد.

وتستقبل اللجان الانتخابية بالبعثات الدبلوماسية والقنصلية، أوراق الاقتراع الواردة عبر البريد أيام 5 و6 و7 ديسمبر الجاري.

وتجرى جولة الإعادة للمرحلة الثانية، في: "القاهرة، القليوبية، الدقهلية، المنوفية، الغربية، كفر الشيخ، الشرقية، دمياط، بورسعيد، الإسماعيلية، السويس، شمال سيناء، جنوب سيناء" في الخارج أيام 5 و6 و7 ديسمبر وفي الداخل يومي 7 و8 ديسمبر، على أن تعلن النتيجة النهائية يوم 14 ديسمبر.

وأوضحت الوطنية للانتخابات، أنه ستتاح يومي الخميس والجمعة، بطاقات الاقتراع على موقعها الرسمى، ويقوم الناخب المصري بالخارج بالدخول على موقع الهيئة www.elections.eg، ثم اختيار أيقونة تصويت الخارج ويدخل رقم التسجيل الذي حصل عليه خلال فترة تسجيل بيانات المصريين بالخارج في الفترة من 27 سبتمبر وحتى 10 أكتوبر الماضي، وعقب ظهور بطاقة الاقتراع وإقرار التصويت يتم طباعتها.

وتلى هذه الخطوة قيام الناخب بإبداء رأيه في مرشحي دائرته الانتخابية باختيار عدد مساو لعدد المقاعد المخصصة لدائرته، وبعد اختيار المرشحين يتم وضع بطاقة الاقتراع في مظروف صغير أبيض ويتم غلقه دون كتابة أي علامات من الخارج تدل على هوية الناخب، ثم وضعه في مظروف أكبر وملء إقرار التصويت وإرفاقه مع المستندات الدالة على تواجد الناخب في الخارج من جواز السفر ومستندات الإقامة، ويغلق المظروف جيدا ويدون عليه عنوان البعثة الدبلوماسية المصرية التابع لها وإرساله بعد ذلك عبر البريد المستعجل.

من ناحية أخرى، تمكنت الهيئة الوطنية للانتخابات من طباعة ما يقرب من 30 مليون بطاقة اقتراع يستخدمها الناخبين الذين يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في تلك الجولة، كما تم طباعة الأوراق الانتخابية من محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين ونماذج الحصر العددي للجان الانتخابية والحفظ.

وأضافت الهيئة أنها تابعت عن كثب مدى جاهزية مراكز الاقتراع من ناحية السلامة الإنشائية والفنية لها، وكذا الترتيبات الخاصة بتوفير صناديق الاقتراع والأدوات المستخدمة في الاقتراع من قفازات بلاستيكية وأقلام وكبائن للاقتراع السري المباشر.

وأكدت الوطنية للانتخابات، أنها وفرت كافة المستلزمات الواقية من كورونا، حيث يتم تعقيم اللجان قبل وبعد التصويت خلال يومي الاقتراع، مع إلزام جميع أطراف العملية الانتخابية بارتداء الكمامات الطبيبة وتوفيرها بالمجان، لمن لا يحملها أمام مراكز الاقتراع، والالتزام بمسافات التباعد الاجتماعي.

وأعلن المستشار لاشين إبراهيم، أن الهيئة خصصت خط ساخن رقم 19826، وذلك لاستقبال والرد على كافة الاستفسارات والشكاوى المتعلقة بانتخابات مجلس النواب.

 

اقرأ أيضا

عبير موسى: أعتزم مقاضاة الغنوشي.. والبرلمان ليس مكانا للترويج لأفكاره
 

الاخبار المرتبطة

الأكثر قراءة

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة