صورة أرشيفية
صورة أرشيفية


دراسة: بيئة كوكب «بروكيسما - سي» شبيهة بالأرض

ناريمان محمد

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 08:45 ص

 

كشفت دراسة جديدة نُشرت في مجلة رسائل الفيزياء الفلكية، أن العلماء درسوا تأثيرات نشاط النجم القزم الأحمر «بروكسيما قنطوروس» على الغلاف الجوي لأحد كواكبه. 


النجم «بروكسيما قنطوروس» أصغر عضو بنظام «الفا قنطوروس»، وهو من النوع الطيفي  M5.5 يقع على مسافة 4.244 سنة ضوئية في كوكبة قنطوروس.

يبلغ نصف قطر النجم 14٪ من نصف قطر الشمس، وكتلته حوالي 12٪ من الشمس، ودرجة حرارة فعالة تبلغ حوالي 2,777 درجة مئوية.

يعتبر النجم «بروكسيما قنطوروس» أقل سطوعًا بمقدار 1000 مرة من الشمس، مما يجعله غير مرئي بالعين المجردة حتى على مسافة قريبة منه، يدور هذا النجم حول نفسه بشكل بطيء في مدة 83 يومًا ودورة نشاط طويلة الأجل مع فترة تقارب 7 سنوات، تتراوح المنطقة الصالحة للسكن بين 7,479,893 كيلومتر إلى 14,959,787 كيلومتر. 

عام 2016 ، اكتشف فريق بحثي الكوكب«بروكسيما - بي» الذي يمتلك كتلة قريبة من كتلة الأرض ويدور حول نجمه مرة كل 11.2 يوم من على مسافة متوسطة تبلغ 7,479,893 كيلومتر ويقع داخل المنطقة الصالحة للسكن حول النجم ، حيث يمكن نظريًا وجود الماء السائل على السطح.
 إن الكوكب «بروكيسما - بي» عرضة للتوهجات والرياح النجمية والأشعة السينية وأنواع أخرى من النشاط التي يمكن أن تمزق غلافه الجوي وإمكانيات وجود  الحياة فيه.
ترتبط هذه الأنشطة بالمجالات المغناطيسية القوية في الأقزام الحمراء من النوع-M، وتظل نشطة في النجوم القزمة على مدى فترات زمنية أطول بكثير من النجوم ذات الكتلة العالية مثل الشمس. 
من المحتمل أن يكون الكوكب«بروكيسما - بي» يتعرض لضغط الرياح النجمية أكبر بـ 10,000 مرة من تلك التي تمارسها الشمس على الأرض، عام 2020، تم اكتشاف الكوكب الثاني في نظام  بروكسيما قنطوروس بعد إكتشاف اختلافات طفيفة في السرعة المدارية للكوكب «بروكيسما - بي»

لقد حددت دراسات المتابعة أن الكوكب، المسمى «بروكيسما - سي»، هو «أرض  عملاقة» تبلغ كتلته 7 كتلة أرضية ويدور حول نجمة من على مسافة  224,396,806 كيلومتر في كل 1,907 يوم. 

إن مصطلح الأرض العملاقة يستخدم لوصف الكواكب الصخرية خارج نظامنا الشمسي وهي تكبر الارض حجما بكثير ولكنها نظريا اصغر حجما من الكواكب الغازية، وليس بالضرورة ان يكون الكوكب مشابها للأرض في الحرارة او الخصائص الفيزيائية أو أي صفات اخرى «عدا الكتلة والحجم» حتى يطلق عليه هذا الوصف.

في الدراسة الجديدة قام فريق علمي من معهد لايبنتس للفيزياء الفلكية بالمانيا ، ومركز هارفارد- سميثونيان للفيزياء الفلكية بتحليل التأثيرات التي قد يكون لنشاط النجم على الغلاف الجوي للكوكب «بروكيسما – سي» . 

فقد قام علماء الفلك ببناء محاكاة عددية شاملة للبيئة الفضائية لنظام «بروكيسما قنطوروس»، بما في ذلك نماذج للهالة النجمية وتكوينات المجال المغناطيسي السطحي الواقعية خلال حالات الحد الأدنى والقصوى لنشاط النجم.

تشير نتائجهم إلى أن الكوكب «بروكيسما – سي» يواجه ظروفًا شبيهة بالأرض ، على الأقل من حيث تأثيرات الرياح النجمية، ولكن من غير المعروف إذا كان  هذا الكوكب يمتلك غلافًا جويًا أم لا ، ولكن النماذج الجديدة تشير إلى أن الظروف ليست مسببة لتأكل الغلاف الجوي بشكل والظروف مواتية لاستمرار غلاف جوي موجود.


لاستكشاف التأثير النسبي لمثل هذه الظروف على تبديد الطاقة في الغلاف الجوي العلوي «تسخين جول»، قام الفريق أيضًا بمحاكاة الغلاف المغناطيسي المحتمل والغلاف الأيوني حول الكوكب.


لقد وجدوا  أنه حتى مع وجود حقل كوكبي ثنائي القطب ضعيف نسبيًا، فإن تسخين جول المصاحب للغلاف الجوي العلوي لا يكاد يذكر بالنسبة للكوكب « بروكيسما – سي» بسبب تضاؤل الحقل المغناطيسي بين الكواكب على مسافة الكوكب.

ومع ذلك، في ظاهر الأمر، لا تبدو الظروف الناتجة من النماذج الحاسوبية تشير لحدوث تآكل بشكل كبير للغلاف الجوي للكوكب « بروكيسما – سي»  ويجب أن تكون الظروف مواتية لاستمرار أي غلاف جوي موجود ، مما يدعم احتمالية القيام بحملات مراقبة مستقبلية. 
 

شاهد| نيزك يسقط بسرعة عبر الغلاف الجوي للأرض

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة