سكوت أتلس ودونالد ترامب
سكوت أتلس ودونالد ترامب


من هو سكوت أتلس مستشار «كورونا» المفضل لدى ترامب؟

آية سمير

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 09:43 ص

 

لعب سكوت أتلس دورًا خفيًا في كل القرارات التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فيما يخص ملف فيروس كورونا سريع الانتشار، والذي كان كذلك أحد الأسباب القوية التي أدت لخسارته الانتخابات الرئاسية التي أجريت في 3 نوفمبر الماضي.

بعد استقالته التي أعلنها مساء الاثنين 30 نوفمبر، ألقت وسائل الإعلام الأمريكية الضوء على الرجل الذي وصفته بأنه "الأكثر إثارة للجدل" ليس فقط في فريق ترامب الخاص بفيروس كورونا، ولكن في المجتمع الطبي بشكل عام.

فقال موقع "بيزنس انسايدر" إن الأطباء كانت تساورهم الشكوك دائمًا تجاه نوايا أتلس، وكانوا يعتقدون أنه يدفع دائمًا بـ"نظرية مناعة القطيع" وكل القرارات التي تدعمها، الأمر الذي أثار غضبهم لأنهم كانوا يعتقدون أن هذه النظرية ستزيد من عدد ضحايا الفيروس بلا داعٍ.

وأوضح الموقع أن أتلس أنضم للفريق الطبي كموظف حكومي خاص، أي أن فترة عمله في الإدارة الأمريكية لم تكن لتتجاوز 130 يومًا بأي شكل من الأشكال، وأن فترة عمله الرسمية كانت ستنتهي بشكل طبيعي خلال أسبوع من موعد إعلانه الاستقالة.

في خطاب استقالته، قال أتلس: إن نصيحته كانت تركز دائمًا على تقليل الأضرار الناجمة عن الوباء، خاصة بالنسبة للطبقة العاملة والفقراء.

انضم أتلس إلى فريق ترامب الخاص بفيروس كورونا في أغسطس، وتمكن بشكل ما أن يصبح من أكثر المقربين لترامب رغم أنه لم يكن متخصصًا في الأمراض المعدية كبقية الفريق، وكان دائم الظهور في قناة فوكس نيوز لترديد كل آراء الرئيس ترامب، بما في ذلك معارضة عملية الإغلاق في البلاد.

يعتبر أتس زميل معهد هوفر التابع لمركز أبحاث جامعة ستانفورد، وكان تخصصه الرئيسي يركز على سياسة الرعاية الصحية، كما كان لديه خلفية في علم الأشعة والتصوير المقطعي والتصوير بالرنين المغناطيسي.

وفي الفترة التي لم يكن ترامب يحضر فيها اجتماعات الفريق الطبي بشكل دائم، صرح مدير المعاهد الوطنية للصحة وعضو فريق عمل البيت الأبيض الدكتور فرانسيس كولينز لـ NPR أن ترامب لم يكن يسمع سوى من أتلس ونائبه مايك بنس بدلاً من الفريق بالكامل.

منذ اللحظة الأولى لانضمام أتلس لفريق عمل ترامب بالبيت الأبيض، تعرض لانتقادات واسعة من قبل العلماء، ففي شهر سبتمبر، وقع أكثر من 100 من زملاء أتلس السابقين في كلية الطب بجامعة ستانفورد رسالة تحذر من أن العديد من «آرائه وتصريحاته تتعارض مع قواعد العلم الراسخ».

كما قال كبير خبراء الأمراض المعدية الأمريكي الدكتور أنتوني فوسي لشبكة CNN إنه قلق من أن أتلس كان يقدم معلومات «مقتطعة من سياقها أو غير صحيحة» إلى الرئيس ترامب.
 

الكلمات الدالة

مشاركه الخبر :

 
 
 
 
 
 
 
 
 

 
 
 

 
 
 

مشاركة