الفاجومي - أحمد فؤاد نجم
الفاجومي - أحمد فؤاد نجم


في مثل هذا اليوم| رحيل الفاجومي سفير الفقراء «أحمد فؤاد نجم»

نادية البنا

الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 01:36 م

«أنا الرخيص أوي عندكم، وغالي عند اللي خالقني، فيوم ما افارق أرضكم موضوع لا يمكن يضايقني، أنا اللي جيبتولي الأمراض، أنا اللي بيا منكم فاض، أنا اللي قولت ياباشا كتير، وأكتر كمان اتقاللي انا ياض، أنا المهدد أنا المجند أنا اللي دايما بعيا وبرقد، أنا المراكبي والصياد، أنا المواطن يا رؤساء، أنا اللي متكحرت في بولاق، وانا اللي بتلملم أشلاء، مركب وقطر وعبارة، الموت لأمثالي إعارة».. بتلك الكلمات رثا الفاجومي أحمد فؤاد نجم نفسه قبل موته في مثل هذا اليوم 3 ديسمبر 2013.

ميلاد الفاجومي أحمد فؤاد نجم

ولد أحمد فؤاد نجم عام 1929 في إحدى قرى محافظة الشرقية بشمال البلاد. وبعد وفاة أبيه ألحقته الأسرة بملجأ خيري يوفر للأطفال اليتامى والفقراء الإعاشة ويدربهم على تعلم بعض الحرف اليدوية.

الفاجومي تربى في ملجأ وسُجن بسبب التزوير

روى نجم في كتاب سيرته الذاتية "الفاجومي"، أنه ظل بالملجأ تسع سنوات ثم عمل ببعض المهن إلى أن عين بوزارة المواصلات ثم قبض عليه عام 1960 بتهمة الاشتراك مع زميل له في تزوير أوراق رسمية وحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات تعرف خلالها على معتقلين شيوعيين.

نجم وحداد يتعرفان في المعتقل

وفي السجن استمع نجم إلى قصائد لشاعر العامية المصرية البارز فؤاد حداد الذي كان في معتقل آخر ضمن ماركسيين اعتقلهم الرئيس الراحل جمال عبد الناصر عام 1959.

أمسيات شعرية للفاجومي بالسجن

بدأ نجم كتابة الشعر عام 1961 في سن الثانية والثلاثين ولفتت موهبته انتباه مسؤولي السجن فنظموا له أمسيات شعرية ونشرت قصائده في مجلة كانت تصدرها مصلحة السجون.

وجمع قصائد ديوانه الأول (من الحياة والسجن) وتقدم به إلى إحدى المسابقات فأوصت الدكتورة سهير القلماوي رئيسة المؤسسة المصرية للتأليف والنشر (الهيئة المصرية العامة للكتاب حاليا) بنشره وكتبت له مقدمة.

مشوار نجم والشيخ إمام

ومنذ نهاية الستينيات شكل نجم مع الملحن والمطرب الشيخ إمام عيسى (1918-1995) ثنائيا مزعجا للسلطات المصرية وأدت تلك الأغاني إلى اعتقالهما في عهد عبد الناصر وكذلك في عهد الرئيس الراحل أنور السادات.

وكانت أولى قصائده المزعجة تسخر من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر ونظامه بعد احتلال إسرائيل لشبه جزيرة سيناء في حرب 1967، وذلك رغم حبه لعبد الناصر فكان يراه أكثر من أخلصوا لمصر وأحبوها، ورثاه بقصيدة (زيارة إلى ضريح عبد الناصر) وتبدأ بقوله:

“السكة مفروشة تيجان الفل والنرجس.. والقبة صهوة فرس عليها الخضر بيبرجس.. والمشربية عرايس بتبكي والبكا مشروع... من دا اللي نايم وساكت والسكات مسموع... سيدنا الحسين؟ ولا صلاح الدين ولا النبي ولا الإمام؟”.

زيجات الفاجومي أحمد فؤاد نجم

وتزوج نجم عدة مرات وأنجب من الكاتبة البارزة صافي ناز كاظم ابنته الكاتبة والناشطة السياسية نوارة نجم عام 1973.

أحمد فؤاد نجم يسخر من مبارك

وصمت أحمد فؤاد نجم عن الشعر السياسي سنوات طويلة ثم عاد إلى مشاغباته في نهاية حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك بقصائد ساخرة منها "ألف سلامة لضهر سيادتك" بعد أن أغشي على مبارك خلال إلقائه كلمة في مجلس الشعب في نوفمبر عام 2003 وأجريت له جراحة في الظهر في ألمانيا في يونيو عام 2004، ثم كتب "عريس الدولة" بعد إعلان خطوبة جمال مبارك عام 2006 .

أحمد فؤاد نجم "سفيرًا للفقراء"

كان من ضمن الألقاب التي حصل عليها أحمد فؤاد نجم "سفير الفقراء"، وذلك عقب اختيار المجموعة العربية في النداء العالمي من أجل مكافحة الفقر له ليكون ناطقا في المحافل الدولية باسم فقراء العالم العربي وسفيرا لفقراء العالم إلى جانب الزعيم الإفريقي نلسون مانديلا، وذلك في أغسطس 2007.

وفاة أحمد فؤاد نجم

توفي أحمد فؤاد نجم في يوم الثلاثاء ديسمبر 2013 عن عمر يناهز 84 عاماً، بعد عودته مباشرة من العاصمة الأردنية عمان، التي أحيا فيها آخر أمسياته الشعرية برفقة فرقة الحنونة بمناسبة ذكرى اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني. وقد تم تشييع جثمانه من مسجد الحسين بمدينة القاهرة.

اقرأ أيضًا «هيجيب الديب من ديله».. قصة قصيدة «الفاجومي» في هجاء رئيس فرنسا الراحل

 

الكلمات الدالة

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

مشاركة