صورة موضوعية صورة موضوعية

بمناسبة اليوم العالمي.. 6 نصائح حول آداب التعامل مع ذوي الإعاقة

منى إمام الخميس، 03 ديسمبر 2020 - 02:22 م

قدمت خبيرة «الإتيكيت» رباب يسري نصائح حول فن التعامل مع ذوي الإعاقة في الأماكن العامة، حيث يجب إعطاء الأولوية للشخص متحدي الإعاقة في كل شيء، مثل المطعم والطابور والمصعد، وذلك باتباع التفاصيل التالية:

- لا يجب رفع نبرة الصوت عند التحدث معهم ما لم يطلب منك ذلك

- الشخص الذي لا يستطيع مصافحتك، عليك لمس كتفه أو ذراعه للترحيب به.

- يجب احترام المساحة الشخصية لمن يستخدم كرسي متحرك، والوقوف بعيد عنه بمسافة كافية، وعند التحدث معه يفضل الجلوس لتكون في مستوى بصره.

- مراعاة الاتصال البصري بصورة أكبر عند التحدث معهم، على سبيل المثال في حالة وجود مترجم للإشارة فإننا نقوم بتبادل الحوار والتواصل البصري مع الشخص وليس المترجم.

- عرض المساعدة بشكل لبق عند الاحتياج، ولا تلح في تقديمها اذا رفض الطرف الآخر.

- تقديم المساعدة بشكل يخلو من الشفقة والاستهجان حيث أن هذا الفكر السائد عند التعامل مع متحدي الإعاقة، في حين يجب النظر لهم على أنهم أشخاص بقدرات أعلى حيث أنه رغم وجود تحديات عظمي في حياتهم، فإنهم يتقبلونها ويتعايشون معها ويحققون العديد من الانجازات.

جدير بالذكر أنه يحتفل العالم يوم 3 ديسمبر من كل عام  باليوم العالمي لذوي الإعاقة، وقد خصص من قبل الأمم المتحدة منذ عام 1992 لدعم ذوي الإحتياجات الخاصة.

ويهدف اليوم العالمي لذوي الإعاقة لفهم قضايا ذوي الإعاقة من أجل ضمان حقوقهم وتمكينهم من تحقيق نحو مستقل، والحصول على أفضل الخدمات الصحية دون تمييز، وتعزيز ثقتهم بأنفسهم وقدراتهم من خلال مشاركاتهم في الأنشطة المختلفة، وإشراكهم بشكل كامل في جميع جوانب الحياة والتنمية، وتحديد وإزالة العقبات والحواجز التي تحول دون إمكاناتهم.

متحدو الإعاقة «في رعاية الرئيس».. مكاسب بالجملة بعهد السيسي

الاخبار المرتبطة

طريقة تحضير فطيرة اللحم والمشروم طريقة تحضير فطيرة اللحم والمشروم الخميس، 28 يناير 2021 09:56 ص
طريقة تحضير «كيك العسل» الشهي طريقة تحضير «كيك العسل» الشهي الخميس، 28 يناير 2021 09:43 ص

 

طريقة تخزين المكسرات لأطول مدة طريقة تخزين المكسرات لأطول مدة الخميس، 28 يناير 2021 12:42 ص

الأكثر قراءة

 

 

 

الرجوع الى أعلى الصفحة